نصائح ذهبية للعناية بالشعر في موسم الشتاء

منها غسله أقل من المعتاد
نصائح ذهبية للعناية بالشعر في موسم الشتاء

يتعرض الشعر لإجهاد شديد خلال فصلي الخريف والشتاء بسبب الجفاف وهواء التدفئة، ومن ثم فإنه يتطلب المزيد من العناية خلال الشهور الباردة من العام.

وأوضحت أوتا شلوسبيرجر طبيبة الأمراض الجلدية بمدينة كولن الألمانية، قائلةً: «تتنوع أسباب إجهاد الشعر خلال فصل الشتاء وكثيرًا ما يظهر تساقط الشعر في الفرشاة خلال فصل الخريف أكثر من أي فترة أخرى في العام؛ حيث يعمل الشعر كوسيلة للحماية من الحرارة خلال فصل الصيف، وحماية من البرودة خلال فصل الشتاء. وفي الخريف يحدث للشعر ما يشبه تغيير الفراء البشري، فيتزايد تساقطه».

هواء التدفئة

يُعَد هواء التدفئة داخل الغرف الدافئة خلال فصل الشتاء من أهم عوامل إجهاد الشعر.

وأضافت كوردولا فونكه محررة الموضة وفن التجميل بمجلة «جلامور» بمدينة ميونخ الألمانية، قائلةً: «يمثل التغيير بين درجة الحرارة الداخلية والخارجية أحد عوامل الإجهاد الأخرى للشعر».

ونصحت المحررة الألمانية بغسل الشعر بقدر أقل من المعتاد خلال فصل الشتاء. ودعمت طبيبة الأمراض الجلدية أوتا شلوسبيرجر هذه الفكرة أيضًا؛ لأن الغدد الدهنية تعمل بنصف طاقتها فقط بدءًا من درجة حرارة 8 مئوية، وهذا يعني أن الغسل المتكرر للشعر بالشامبو يجعل فروة الرأس أكثر جفافًا.

مجفف الشعر

يجب التخلي عن استعمال مجفف الشعر بكثرة خلال فصل الشتاء، وخاصةً عند ضبطه على درجة حرارة عالية.

وأوضح باستيان كاساريتو المدير الإبداعي في شركة مستحضرات التجميل أفيدا أوروبا، قائلًا: «يعد مجفف الشعر من الأشياء التي تساهم في جفاف الشعر بدون داعٍٍ، وتجعله متقصفًا وهشًّا». ولتجنب حدوث ذلك يجب التقليل من استعمال مجفف الشعر قدر الإمكان، وضبطه على درجة حرارة منخفضة في حالة استعماله.

ويعد جفاف الشعر من أكثر المشكلات شيوعًا خلال فصل الشتاء؛ لذلك فإن الشعر يحتاج إلى مزيد من الرطوبة، ومن ثم يجب اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة، وتحديد روتين عناية كامل من الشامبو والبلسم والكريمات والزيوت وفقًا لهذا المعيار.

وأضافت كوردولا فونكه أن علاجات وماسكات الشعر تحظى بأهمية خاصة خلال فصل الشتاء، ويجب استعمالها بانتظام مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. ونصح باستيان كاساريتو بالعناية اليومية بالشعر باستعمال اسبراي Leave-in المرطب الذي يُترك على الشعر ولا يحتاج إلى الغسل.

تجعد الشعر

يأتي الخريف مصحوبًا بالضباب والبرودة ودرجات الحرارة الرطبة والباردة، وهو ما يعمل على تجعيد الشعر وظهوره بشكل غير مصفف، وهو ما يجعل أي تسريحة تبدو غير جذابة.

وللتخلص من هذه المشكلة، نصح باستيان كاساريتو باتباع حيلة بسيطة، من خلال وضع منشفة ورقية على مفرق الشعر ثم رش اسبراي التصفيف عليها بحرص، فتمتص المنشفة الورقية الرطوبة من الشعر، وتبقى الراتنجات فقط، وهو ما يساعد على إزالة التجعد ويصبح الشعر أملسَ. وإذا كان الشعر مجعدًا، فيجب عدم شطف البلسم تمامًا بعد الغسل، بل يجب ترك بقية منه في الشعر.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa