الراصد الجوي سامي الحربي لـ«عاجل»: تعامد الشمس على الكعبة الخميس

الراصد الجوي سامي الحربي لـ«عاجل»: تعامد الشمس على الكعبة الخميس

كشف الراصد الجوي سامي عبيد عبدالله الحربي لـ«عاجل»، عن موعد تعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة (للمرة الثانية والأخيرة خلال العام الهجري الجاري)، الخميس المقبل، الموافق للخامس من شهر ذي الحجة.

وأوضح الراصد الجوي سامي الحربي لـ«عاجل»، أن الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية والأخيرة هذا العام عند الساعة (١٢:٢٦:٤٤ ظهرا)، بأقصى ارتفاع للشمس (٨٩,٥٧,٥٦ درجة)، أي نحو ٩٠ درجة؛ حيث يختفي ظل الكعبة وظلال الأجسام الأخرى في مدينة مكة المكرمة.

وأشار الراصد الجوي سامي الحربي لـ«عاجل»، إلى أنه يُستفاد من هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة في العالم التي تكون فيها الشمس فوق خط الأفق، وطريقة تحديد اتجاه القبلة تكون من خلال وضع شاخص بشكل عمودي عند رفع أذان الظهر في المسجد الحرام.

وقال سامي الحربي إن هذا يحدث سواء كان عمودًا من خشب أو غيره لمن هم خارج مكة المكرمة؛ بحيث يكون اتجاه القبلة عكس ظله، ولفت إلى أن تعامد الشمس مع الكعبة يحدث مرتين خلال العام؛ حيث يحدث التعامد الأول في شهر مايو، بينما يتم التعامد الثاني في شهر يوليو، بسبب حركة الشمس الظاهرية من مدار الجدي جنوبًا إلى مدار السرطان شمالًا ثم عودتها مرة أخرى إلى الجنوب نحو مدار الجدي.

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa