5 عادات خاطئة لشرب القهوة تعجّل بالشيخوخة

5 عادات خاطئة لشرب القهوة تعجّل بالشيخوخة

تعتبر القهوة من أكثر الشروبات شيوعاً بين الناس والمشروب الأكثر استهلاكاً بين شعوب دول العالم، وقد أثبتت العديد من الدراسات الكثير من الفوائد التي تتمتع بها القهوة مع التأكيد على الاعتدال في تناولها لتجنب ما قد تسببه من مخاطر في حالة استهلاكها بشكل أكثر من الطبيعي .

ونشر "إيت ذيس نوت ذات" المعني بشؤون الصحة والتغذية، تقرير يوضّح بعض العادات السيئة في تناول القهوة يمكن أن تسهم في التعجيل بمظاهر التقدم في السن، وتقول الدكتورة ليزا موسكوفيتز، اختصاصية تغذية وعضو مجلس الخبراء الطبيين في الموقع، إن هناك عادات سيئة وشائعة إلى حد ما بين متناولي القهوة والتي يجب تجنبها من أجل صحة أفضل وللمساعدة في إنقاص الوزن أيضًا، ومنها :

1- شرب القهوة بدلًا من تناول الإفطار

يقول الكثيرون إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لذلك لا يمكن بالطبع أن يكون استبدالها بالقهوة مفيدًا لصحة الإنسان العامة. وفقًا لموسكوفيتز، "يمكن أن يؤدي تخطي وقت الوجبة الرئيسية (الفطور) إلى نظام غذائي ذي فوائد أقل"، وتحديداً نظامًا يتعارض مع الاستمتاع بصحة جيدة عند بلوغ مرحلة الشيخوخة.

2- تناولها خفيفة ومحلاة

تحذر موسكوفيتز من إضافة الكريمات والمحليات الاصطناعية بكميات كبيرة إلى قهوة الصباح، لأنها تؤثر على الصحة بشكل سلبي كلما زادت الإضافات.

وتقول موسكوفيتز: "لا بأس من تناول كميات معتدلة من السكر، ولكن الإفراط في تناول أكياس السكر في كل مرة يحتاج فيها المرء إلى جرعة صغيرة من القهوة يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن، وبمرور الوقت والتقدم في العمر يمكن أن تصيب الشخص بزيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم والالتهابات والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

3- شرب القهوة بدلًا من الماء

ينسى كثيرون شرب الماء وكلما شعروا بالعطش يتناولون القهوة بدلًا من الماء وهو ما يمكن أن يكون عادة كارثية عندما يتعلق الأمر بصحة الإنسان العامة.

وفقًا لموسكوفيتز، فإن نسيان شرب الماء وتناول الكافيين "يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على البشرة والهضم ومستويات الطاقة وامتصاص العناصر الغذائية وحتى المفاصل."

4. قبل النوم

ينبغي أن يتم تناول القهوة في الصباح وتجنب شربها في المساء، لأنها لو لم يؤد الكافيين إلى الاستيقاظ حتى وقت متأخر من الليل، فإن هذا لا يعني أنه يمكن شرب القهوة قبل النوم مباشرة.

وفقًا لموسكوفيتز، "يعتبر الكافيين منبهًا عندما يتم تناوله في وقت قريب من موعد الخلود للنوم، لأنه سيحرم من فرصة الحصول على الراحة الكافية.

يمكن أن تؤدي قلة النوم أو عدم جودة النوم إلى إحداث فوضى في التعافي ونظام المناعة والحالة المزاجية والطاقة والتمثيل الغذائي، ويصيب الشخص بكل ما يترتب على ذلك."

5. التحلية الاصطناعية

تكشف الدكتورة موسكوفيتز حقيقة  المحليات الاصطناعية، والتي لو بدت وكأنها مفيدة لتجنب زيادة الوزن، لكنها في الواقع لها تأثير خطير على الصحة على المدى الطويل.

وتوضح موسكوفيتز قائلة: "ليست [المحليات الاصطناعية] غير مفيدة من الناحية التغذوية فحسب، بل إن المحليات الاصطناعية غير المغذية مثل السكرالوز والأسبارتام يمكن أن تضر بمستويات الأنسولين وصحة الأمعاء، مما يؤثر على جميع المسارات الحيوية في الجسم ، وتصيب الشخص برغبة مستمرة في تناول المزيد من الحلويات طوال اليوم ".

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa