واقعة «غار ثور» تدفع الإفتاء المصرية للرد خلال العام الهجري 1443هـ

واقعة «غار ثور» تدفع الإفتاء المصرية للرد خلال العام الهجري 1443هـ

مع ذكرى الهجرة النبوية العطرة التي تحل في مطلع العام الهجري 1443هـ، دار جدل على منصات التواصل الاجتماعي العربية حول مدى صحة قصة نسج العنكوت شباكه على مدخل غار ثور ومكوث الحمامتين بالمكان ذاته.

وفي هذا الإطار، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية حملت رقم 4505 عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، أكدت من خلالها صحة قصة ذكر العنكبوت والحمامتين في هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لتقطع بذلك دابر المشككين.

وأكدت الإفتاء المصرية، أن القصة وردت في كتب السنة المشرفة برواياتٍ صحيحةٍ مشهورةٍ مروية من طُرق كثيرة؛ حيث أخرجها الإمام أحمد في مسنده عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، مضيفة أن أنّ هذه القصة أخرجها عددٌ كبيرٌ من أئمة الحديث؛ كالإمام عبد الرزاق في «مصنفه»، والحافظ أبو بكر المروزي في «مسند أبي بكر الصديق».

وأشارت الإفتاء المصرية، إلى أنه صحح جماعات من كبار المحدِّثين هذه القصة، وحسَّنوها؛ منهم الحافظ ابن كثير، والخلاصة أنّ قصة نسج العنكبوت على الغار ووقوف الحمامتين على بابه في حادثة الهجرة الشريفة قصةٌ ثابتةٌ بروايات صحيحة من طرقٍ كثيرة في كتب السنة والسيرة، ولا مطعن على مضامينها بوجه من الوجوه.

بداية السنة الهجرية الجديدة

يزين هلال شهر محرم في العام الهجري الجديد1443 سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الإثنين الموافق 09 أغسطس 2021، بحوالي 30 دقيقة والفرصة مهيأة لرؤيته بالعين المجردة بالافق الغربي اذا كانت السماء صافية.

وتعذرت رؤية هلال شهر محرم، أمس الأحد في مرصد تمير، وكان مركز الفلك الدولي، توقع صعوبة تحري هلال شهر محرم، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التليسكوب، يوم الأحد في أي من الدول الإسلامية، مُضيفًا أنه بناءً على ذلك تكون رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس 2021م في معظم دول العالم الإسلامي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، ويبعد بضع درجات عن كوكبي الزهرة والمريخ، وخلال بضع ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المُضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

دعاء العام الهجري الجديد 1443..
وفي هذا الإطار، أوضح مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام،إن دعاء العام الهجري الجديد 1443، ليس بدعة منكرة محذرا من الفتاوى الباطلة التي تطعن في تلك الأدعية المستحبة بدعوى أنها لم تَرِدْ في السُّنّة.

وأشار إلى أن دعاء العام الهجري الجديد، من الأدعية المستحبة والمأثورة عن شيوخ السادة الحنابلة التي وردت ورددت على نحو أكثر من ألف عام.

وأوردت دار الافتاء المصرية، على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، نص دعاء العام الهجري الجديد 1443، وجاء نصه كالتالي: «اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام».

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa