Menu


الزعاق يوضح أطول وأقصر فترات الصيام في العالم خلال 4 ظروف مناخية

1.5 مليار مسلم يصومون شهر رمضان

الزعاق يوضح أطول وأقصر فترات الصيام في العالم خلال 4 ظروف مناخية
  • 123
  • 0
  • 0
تركي الفهيد
2 رمضان 1441 /  25  أبريل  2020   09:27 م

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن هذه السنة سيصوم أكثر من مليار ونصف المليار مسلم في العالم شهر رمضان يمثلون نسبة 23% من سكان الكرة الأرضية، مشيرًا إلى أن هؤلاء المسلمين منهم من سيصوم في الاعتدال الربيعي، ومنهم من سيصوم في الاعتدال الخريف، ومن سيصوم في مقتبل الاعتدال الشتوي، وفي مقتبل الاعتدال الصيفي.

وبيَّن الزعاق أن الفارق بين أطول وأقصر فترة زمنية في الصيام بين المسلمين قرابة 10 ساعات؛ فالمسلمون في كندا سيصومون قرابة 20 ساعة، والمسلمون في أمريكا اللاتينية سيصومون قرابة 10 ساعات، مضيفًا أنه ستكون أطول فترة صيام في الدول العربية في الجزائر بـ(16 ساعة و30 دقيقة). أما أقصر فترة فستكون في الصومال بـ(13 ساعة و30 دقيقة).

واستكمل: «ستصوم الدول الخليجية قرابة (14 ساعة و30 دقيقة)، وبلاد الشام أكثر من 15 ساعة، واليمن 14 ساعة، وكلما اتجهنا جنوبًا قلَّت فترة الصيام، وكلما اتجهنا شمالًا من خط الاستواء زادت فترة الصيام».

وأوضح الزعاق أن دولة الكويت ستكون أعلى دولة خليجية في فترة الصيام بـ15 ساعة، ثم البحرين قرابة 14 ساعة و30 ساعة ثم السعودية والإمارات وقطر بفترة صيام تصل إلى 14 ساعة و30 دقيقة.

وبين الدكتور الزعاق أن أقصر فترة صيام كانت في أول يوم من الشهر الفضيل، وأطول فترة صيام هي آخر يوم من رمضان وسيكون الفارق بينهما سيزداد دقيقة كل يوم، والفرق بين أول يوم وآخر يوم (3 دقائق)، وكلما اتجهنا شمالًا زاد الفارق بين أول يوم وآخر يوم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك