alexametrics
Menu


دراسة: بعض الدهون ضرورية لجسم الإنسان

تساعد في حماية العضلات والعظام..

دراسة: بعض الدهون ضرورية لجسم الإنسان
  • 569
  • 0
  • 0
فريق التحرير
4 جمادى الأول 1440 /  10  يناير  2019   01:55 ص

الدهون تحت الجلد، على عكس الدهون الحشوية، لا تعتبر خطرة، ففي حين يتم تخزين الدهون الحشوية في التجويف البطني بجانب العديد من الأعضاء الحيوية، تبقى بعض الدهون تحت الجلد.

ومن الطبيعي أن يكون لديك كمية صغيرة من هذا النوع من الدهون في الجسم؛ لأنها تساعد في حماية العضلات والعظام.

ولكن اعتمادًا على العوامل الوراثية للشخص بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة مثل الحمية الغذائية، من الممكن أن تتطور الكثير من الدهون تحت الجلدية، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات بعض الأمراض، مثل النوبة القلبية والنوع الثاني من داء السكري.

وبحسب تقرير لصحيفة "إكسبريس" البريطانية ـ ترجمته "عاجل" ـ فالكثير من الدهون تحت الجلد يمكن أن تؤثر أيضًا على مظهر الشخص؛ لذا فواحدة من أفضل الطرق للتخلص من الدهون تحت الجلدية هي إجراء بعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي.

في حين يفترض الكثيرون أن تناول الأطعمة التي تندرج تحت فئة "الدهون" يمكن أن يجعلك تكتسب وزنًا زائدًا، إلا أن الدهون المناسبة يمكن أن يساعد في تقليل محيط الخصر لديك. ويمكن أن يساعدك تناول الدهون الصحية على الشعور بالشبع، ومن ثم تقليل استهلاك السعرات الحرارية على مدار اليوم.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة The Lancet التي شارك فيها أكثر من 7000 شخص، عندما تناول المشاركون غذاء غنيًّا بالدهون ومكملًا بزيت الزيتون، فقدوا كمية أكبر من الوزن، وتراكمت دهون أقل من أولئك الذين يتناولون غذاء قليل الدسم.

وبحسب الدراسة، فإن 5 من أفضل الدهون الصحية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي هي: الأفوكادو ـ زيت الزيتون ـ الجوز ـ البذور ـ الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة وسمك السلمون والرنجة والأنشوجة والماكريل.

ويمكن أن يساعد إضافة المزيد من البروتين عالي الجودة إلى وجبات الطعام على فقدان الدهون تحت الجلدية، والحفاظ على وزن صحي. ولأنه مثل الدهون الصحية، يساعد البروتين على إبقائك تشعر بالامتلاء بين الوجبات، وقد يساعدك أيضًا على تقليل الرغبة في تناول وجبة خفيفة.

وفي دراسة بعنوان "زيادة معدل تناول البروتين وتواتر الوجبات يقلل من الدهون في منطقة البطن أثناء توازن الطاقة وعجز الطاقة"، وجد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين أكثر فعالية في الحد من الدهون في البطن، مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة البروتين.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل: البيض، الدواجن، اللحوم الخالية من الدهن، المأكولات البحرية، الجوز، البذور، البقوليات.

ويساعد تناول المزيد من البروتين أيضًا على التخلص من الدهون الحشوية.

وفي الدراسات، مثل دراسة بعنوان "تناول البروتين الجيد يرتبط عكسيًّا مع الدهون في منطقة البطن"، فإن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون إلى حمل كمية أقل من الدهون الحشوية.

كما تشمل تغييرات النظام الغذائي الأخرى التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على التخلص من الدهون الحشوية تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان، والحد من تناول السكر، والحد من تناول الكحول، وتجنب الدهون غير المشبعة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك