Menu


لمرضى السكري.. حقائق حول الحليب الدافئ بالقرفة والعسل

خبراء يحددون خطوات جانبية مساعدة

ينصح البعض مرضى السكري بخفض نسبة السكر في الدم عن طريق شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم. وبطبيعة الحال، تعتبر المحافظة على الماء مهمة لذين يعانون من مرض الس
لمرضى السكري.. حقائق حول الحليب الدافئ بالقرفة والعسل
  • 10363
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ينصح البعض مرضى السكري بخفض نسبة السكر في الدم عن طريق شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم. وبطبيعة الحال، تعتبر المحافظة على الماء مهمة لذين يعانون من مرض السكري. وقد أظهرت القرفة بعض الفوائد ضد هذا المرض، ولكن ما الدور الذي قد يلعبه العسل معها؟ يقول الخبراء بأن مزج الحليب الدافئ والقرفة والعسل يمكن أن يساعد في استقرار نسبة السكر في الدم، ويمنع ارتفاعها في الصباح، وهي ظاهرة يطلق عليها (سوموجي) تحدث عندما يتراكم الأنسولين الزائد في مجرى الدم بين عشية وضحاها بسبب استخدام الأنسولين الطويل المفعول أو وجبة خفيفة منسية في وقت النوم، وهذا بدوره يسقط سكريات الدم أثناء النوم فيتم إطلاق السكريات المخزنة في الدم.

وحسب الخبراء فإن تأثير سوموجي نادر، لكنه أكثر شيوعًا عند المصابين بداء السكري من النوع الأول، كما أنه يختلف عن ظاهرة الفجر، وهي عملية أخرى تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح بسبب زيادة الهرمونات التي يطلقها الجسم بشكل طبيعي لمساعدتك على الاستيقاظ، سواء كنت مصابًا بمرض السكري أم لا، لكن عندما يكون شخص ما مصابًا بمرض السكري، لا ينتج جسمه ما يكفي من الأنسولين، أو لا يكون الأنسولين قادرًا على الاستجابة في الوقت المناسب لمواجهة إطلاق السكريات في الدم.

وبالنسبة إلى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح لأي سبب من الأسباب، فإن مزيج القرفة والحليب والعسل قد يكون فكرة رائعة أو العكس، فكل شخص مصاب بداء السكري سيكون مختلفًا عن الآخر حسب حالته، لذلك من المهم استشارة طبيبك.

ومع ذلك، إذا وجدت نفسك تتعامل مع أعلى المستويات الصباحية، ففكر في تناول وجبة خفيفة قبل النوم مع 15 إلى 30 جرامًا من الكربوهيدرات التي تحتوي على القليل من البروتين أو الدهون الصحية للقلب؛ فالبروتين أو الدهون الصحية يمكن أن يساعد في تأخير تأثير الكربوهيدرات في نسبة السكر في الدم؛ لأنها تستغرق وقتًا أطول في الهضم مقارنةً بالكربوهيدرات والعسل والحليب على حد سواء؛ لذلك فإنها قد تساعد على تجنب ارتفاع السكر في الدم في الصباح.

أما بالنسبة إلى إدارة مرض السكري اليومية التي لا تتعلق بارتفاع مستوياتها في الصباح، فيحذر الخبراء من خلط الحليب والعسل والقرفة معًا؛ ففي حين أن القرفة والشاي جزء من نظام غذائي صديق لمرض السكري، لأنهما خاليان من السعرات الحرارية بشكل طبيعي، يمكن للعسل والحليب الكامل الدسم أن يبطل فوائد هذا الشراب بزيادة السكر في الدم؛ فعندما يضيف المصاب بالسكري العسل أو الحليب، سيؤثر ذلك في نسبة السكر في الدم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك