Menu


«الفيدرالي الأمريكي» يتجه لحسم قراره بخصوص «سعر الفائدة»

البنك بدأ اجتماعاته الاستباقية لبحث الخفض أو التثبيت

بدأ البنك المركزي الأمريكي، اجتماعاته التي تسبق الكشف عن قراره؛ بشأن السياسة النقدية حول خفض أو تثبيت سعر الفائدة، ويعتقد عدد قليل من المستثمرين والمحللين، أن ا
«الفيدرالي الأمريكي» يتجه لحسم قراره بخصوص «سعر الفائدة»
  • 58
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بدأ البنك المركزي الأمريكي، اجتماعاته التي تسبق الكشف عن قراره؛ بشأن السياسة النقدية حول خفض أو تثبيت سعر الفائدة، ويعتقد عدد قليل من المستثمرين والمحللين، أن الاحتياطي الفيدرالي بقيادة جيروم باول، لن يخفض الفائدة للمرة الثالثة خلال عام 2019.

وحسب أدوات التحليل النقدي عالميًا، أظهرت أداة «سي.إم.إيه»، التي ترصد العقود الآجلة لمؤشر الاحتياطي الفيدرالي، أمس الثلاثاء، أن الأسواق تضع احتمالية 97.3 في المائة لخفض الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس؛ حيث تعتبر هذه التوقعات هى الأكبر منذ الاجتماع الماضي.

ويتراوح معدل الفائدة الأمريكية عند مستوى 1.75 في المائة إلى 2 في المائة في الوقت الحالي.

فيما يتوقع المستثمرون بنسبة 2.7 في المائة فقط؛ لأن يقوم الفيدرالي بتثبيت معدل الفائدة عن مستوياته الحالية.

وإذا خيَّب الفيدرالي آمال الأسواق، فإن الانخفاض الذي ستشهده الأسهم وارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، يمكن أن يضرا الاقتصاد، ما يجعل مهمة الفيدرالي أكثر صعوبة.

وعلى جانب آخر، يعتقد مصرف «مورجان ستانلي» أن الفيدرالي سيخفض الفائدة هذا الأسبوع، ثم سيتوقف عن نهج الخفض؛ دون أن يعلن نيته فعل ذلك، تجنبًا لإزعاج أسواق الأسهم والسندات.

وكان المركزي الأمريكي، قد قرر خفض معدل الفائدة مرتين في العام الجاري لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية، مرجعًا ذلك إلى عدم اليقين؛ بشأن الظروف الخارجية واستمرار تباطؤ التضخم.

وفي الأسبوع الماضي، توقع بنك «جولدمان ساكس» أن يقوم الفيدرالي بالخفض الثالث لمعدل الفائدة؛ لأن ذلك سوف يفي «بتعديل منتصف الدورة» للبنك المركزي، الذي أشار إليه جيروم باول في يوليو الماضي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك