Menu


المبالغ المستثناة من الحجز.. ماذا تعني ومن المستفيد منها؟.. «ساما» توضح

من ضمنها برنامج حساب المواطن وساند

المبالغ المستثناة من الحجز.. ماذا تعني ومن المستفيد منها؟.. «ساما» توضح
  • 8409
  • 0
  • 0
فريق التحرير
26 رمضان 1441 /  19  مايو  2020   01:38 ص

أتاحت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، استخدام القنوات البنكية للاستفادة من نظام المبالغ المستثناة من الحجز على الحسابات، موضحة أن جميع البنوك والمصارف العاملة بالمملكة العربية السعودية مشمولة بوجوب تطبيق هذه التعليمات.

وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنَّ المقصود بالمبالغ المستثناة من الحجز عليها هي المبالغ المودعة في حسابات العملاء الصادر ضدهم قرارات أو أحكام قضائية بالحجز على حساباتهم البنكية، مشيرة إلى هذه المبالغ لا تسري عليها تعليمات الحجز لكونها مستثناة نظامًا.

المستفيدون والمبالغ المدرجة تحت الاستثناء

وكشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، عبر حساب «ساما تهتم» الرسمي الموثق عبر موقع التغريدات القصيرة  «تويتر»، أنَّ المستفيد من هذه الخدمة هو جميع العملاء الصادر بحقهم قرارات قضائية من محاكم التنفيذ بالحجر على حساباتهم البنكية.

وتشمل المبالغ المستثناة من الحجز كل هذه الفئات، وفقًا لما أوضحت مؤسسة «ساما»:

- النسبة المستثناة من الحجز على الراتب

- برنامج سند محمد بن سلمان

- برنامج الإعلانات الزراعية

- برنامج حساب المواطن

- برنامج حافز

- أي مبالغ يصدر بها مستقبلًا استثناء نظامي لها

القنوات التي من خلالها تصرف المبالغ المستثناة

وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنَّ هناك عددًا من القنوات الرسمية التي يمكن للعملاء من خلالها صرف المبالغ المستناة من الحجز عليها للاستفادة بها، وتشمل هذه القنوات :

- السحب من خلال فروع البنوك

- نقاط البيع

- السحب النقدي عن طريق أجهزة الصراف الآلي

- جميع خدمات الدفع الإلكتروني

وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، إلى أنه يمكن كذلك صرف المبالغ المستثناة من الحجز عليها عن طريق خدمات مدى Pay والتطبيقات الأخرى المماثلة إذا كان البنك الذي يتعامل معه يوفر إحدى هذه الخدمات.

الإجراءات المتبعة عند عدم التمكن من الصرف

وحددت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، عددًا من الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها في حالة عدم تمكن العميل من صرف المبالغ المستثناة من الحجز عليها دون أي عوائق عبر قنوات الصرف سالفة الذكر.

وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، إلى أنه في حالة عدم التمكن من صرف المبالغ المستثناة من الحجز عليها، يتم التواصل مع البنك المودع فيه أحد المبالغ المستثناة للاستفسار عن أسباب عدم إمكانية صرف أو سحب هذه المبالغ والاستيضاح عن آلية الاستفادة منها، مشيرة إلى أن بعض قنوات الصرف تحتاج لتفعيل ليتمكن العميل من استخدامها.

ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، من لم يستطع من صرف المبالغ المستثناة من الحجز عليها بالمبادرة بتقديم شكوى لدى البنك أو المصرف، لافتة إلى أنه في حالة عدم تجاوب البنك المَعنيّ بالمشكلة يتم تقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، من خلال موقع «ساما تهتم» الرسمي الإلكتروني على شبكة الإنترنت أو عبر الرابط (من هنا) أو من خلال الاتصال الهاتفي على الرقم المجاني 8001256666

اقرأ أيضًا:

مؤسسة النقد تكشف 4 علامات لرسائل الاحتيال باسم كورونا المستجد

«ساما» تضع 3 شروط للاستفادة من مبادرة إعادة الحسابات البنكية المعلقة

«ساما» تحدد أوقات عمل البنوك ومراكز التحويل و«سريع» خلال رمضان وإجازة عيد الفطر

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك