خبير لوائح يفجّر مفاجأة بشأن العقوبات المرتقبة في أزمة محمد كنو

أزمة محمد كنو

أزمة محمد كنو

واصل الدولي السعودي محمد كنو، متوسط ميدان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، السيطرة على صدارة المشهد في الوسط الرياضي، بعدما قرر على نحو مفاجئ تمديد التعاقد مع أزرق الرياض، في خطوة فتح أبواب الجدل على مصرعيها، بعد كشف الجار اللدود النصر عن الحصول على توقيع لاعب الزعيم، ليصبح كافة الأطراف في موقف لا يحسدون عليه.

وكشف خبير لوائح كرة القدم أحمد الأمير، أن محمد كنو بات مهددًا بالإيقاف من جانب الاتحاد السعودي لكرة القدم على خلفية التوقيع لناديين في نفس التوقيت، مع تكبّد غرامة مالية، على أن ينال ناديه الجديد حصة من العقوبات بالحرمان من إبرام صفقات جديدة لفترتي قيد.

وأوضح الخبير القانوني، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، اليوم الاثنين، أن قضية محمد كنو تشبه إلى حد التطابق قضية عوض خميس، بعدما وقّع الأخير على عقود انتقال إلى نادي الهلال، قبل أن يجدد التعاقد فيما بعد مع النصر.

وأضاف الأمير: «في قضية عوض خميس، اعتبر أن اللاعب في الفترة المحمية؛ مع أن عقده لم يبدأ أو يدخل حيز التنفيذ، في دليل على أن بدء الفترة المحمية من تاريخ التوقيع، لذلك عوقب اللاعب بالإيقاف لمدة ستة أشهر مع غرامة مالية، ولذلك أيضًا عوقف النصر بمنع التسجيل لاعتباره "محرض"».

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم، قرر إلزام إدارة النصر بإعادة مبلغ 6 ملايين ريال إلى خزينة نادي الهلال، في مقابل إغلاق قضية عوض خميس، وذلك بعدما توصل الطرفان لاتفاق رسمي بإغلاق ملف القضية التي أثارت الكثير من الجدل في عام 2017، بعد مباركة من الهيئة العامة للرياضة برئاسة تركي آل الشيخ، آنذاك، واتحاد كرة القدم برئاسة عادل عزت.

وعقدت هيئة الرياضة واتحاد القدم اتفاق بين الناديين، لإنهاء ملف الأزمة وعمل تسوية بين الناديين، فيما قرر مركز التحكيم الرياضي السعودي إلغاء العقوبات الصادرة من اتحاد الكرة بحق أندية الهلال والنصر وعوض خميس وغرم العمري الخاصة بالقضية الشهيرة التي أسالت الكثير من الحبر قبل 5 سنوات.

ونشر خبير اللوائح نسخة من نص القرار الذي صاحب عقوبة عوض خميس، معقبًا: «لذلك في قضية محمد كنو، لابد من تطبيق نفس العقوبات الرياضية على متوسط ميدان الهلال وكذلك ناديه الجديد، وهي؛ إيقاف اللاعب، المنع من التسجيل لفترتين لناديه، وتعويض مالي».

وأثار الأمير التكهنات بشأن احتمالية أخذ إدارة الهلال القضية إلى منعرج جديد يورط النصر في التفاوض مع محمد كنو قبل دخول الفترة الحرة، موضحًا: «وكأني أرى تلميحًا بوجود مفاوضات قبل الفترة الحرة.. تصرف قانوني ذكي، يتبقى إثبات المفاوضات على هذا النحو، لتكتمل عبقرية ذلك التصرف».

وختم الأمير، بالإشارة إلى أن الفقرة 5 من المادة 43 من لائحة الاحتراف، تضع الهلال تحت طائلة التحريض بالتعاقد مع لاعب في الفترة المحمية، ولكي يثبت عكس ذلك، عليه أن يُثبت قيامه باتخاذ التدابير الوقائية، سواء بمخاطبة لجنة الاحتراف، أول الحصول على إقرار خطي من اللاعب بعد الارتباط مع أي نادٍ أخر.

وأعلنت إدارة أزرق الرياض، برئاسة فهد بن نافل، الخميس الماضي، عن تمديد عقد محمد كنو حتى صيف 2025، وذلك بالتزامن مع التتويج بلقب كأس السوبر، ليكسر الجار اللدود النصر، حاجز الصمت، كاشفًا عن الحصول على توقيع الدولي السعودي في صفقة انتقال حر.

وكانت إدارة النصر، برئاسة مسلي آل معمر، أكدت في بيان رسمي عبر حساب النادي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، صباح اليوم الجمعة: «أنها اتخذت كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه إعلان نادي الهلال توقيع عقد مع اللاعب محمد إبراهيم كنو».

وأضاف: «أرسل النصر إشعارًا إلى الهلال ولجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وضحت فيه التبعات القانونية المترتبة على هذه المخالفة القانونية»، في إشارة إلى توقيع كنو على عقود رسمية مع ناديين في نفس التوقيت.

ولفت إلى أن أصفر الرياض قد وقع عقدًا احترافيًا رسميًا من محمد كنو، بعد دخوله فترة الستة أشهر الأخيرة من عقده الحالي مع ناديه «الفترة الحرة»، وتم رفع نسخة من العقد في ذلك الحين إلى لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي.

وهدّد فارس نجد في ختام البيان الحاسم بالتصعيد ضد الثنائي؛ الهلال وكنو، مؤكدًا أنه «يترتب على فسخ العقد، إضافة إلى العقوبات الرياضية على الأطراف المخالفة، دفع شرط جزائي قيمته 27 مليون ريال».

وينتهي عقد متوسط ميدان الزعيم البالغ من العمر 27 عامًا مع الهلال، في يونيو 2022؛ ليدخل رسميًا الفترة الحرة والتي تمثل الأشهر الستة الأخيرة من عقده، مطلع يناير الجاري، وهو ما يمنحه حق التفاوض والتعاقد مع أي نادٍ والانتقال إليه مجانًا دون الحاجة إلى موافقة أزرق الرياض.

ويمثل كنو أحد عناصر التألق في صفوف الزعيم منذ انتقل إلى نادي العاصمة في صيف 2017 قادمًا من فريق الاتفاق؛ حيث دافع عن شعار الهلال في 146 مباراة لحساب جميع المنافسات، وقَّع خلالها على 9 أهداف، وقدَّم 12 تمريرة حاسمة، وتُوِّج مع الفريق بـ7 ألقاب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa