الغنام وليما على رأس وزراء دفاع دوري أبطال آسيا

قبل قص شريط ربع النهائي
الغنام وليما على رأس وزراء دفاع دوري أبطال آسيا

سلَّط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على نجوم الخط الخلفي في منافسات دوري أبطال آسيا لغرب القارة الصفراء، مع وصول المسابقة إلى محطة ربع النهائي التي شهدت حضورًا لافتًا من وزير دفاع فريق النصر سلطان الغنام، وجناح الأهلي الطائر لوكاس ليما.

وحدَّد الاتحاد القاري، في تقرير عبر موقعه الرسمي، 4 أسماء صاحبهم التألق في الجانب الدفاعي طوال مباريات البطولة، وسجلوا حضورًا قويًّا ساهم في وصول رباعي الغرب إلى منعطف الحسم في المسابقة الأغلى في القارة الصفراء حتى الآن.

وأوضح التقرير أن المباريات التي أقيمت حتى الآن، شهدت تألق أكثر من لاعب قاموا بدور مهم في حماية مرمى فريقهم، والتأهل للدور ربع النهائي الذي يشهد موقعتين من العيار الثقيل، تجمع أولاهما النصر مع الأهلي في قمة سعودية خالصة، فيما يلتقي في الطرف المقابل باختاكور الأوزبكي مع بيرسيبوليس الإيراني.

سلطان الغنام

وكال التقرير المديح لسلطان الغنام الذي يقوم بدور محوري في مركز الظهير الأيمن مع فارس نجد، وساهم في تصدُّر العالمي المجموعة الرابعة في دور المجموعات، ثم التغلب في دور الـ16 على التعاون؛ حيث تلقت شباك الفريق هدفًا واحدًا فقط منذ استئناف المنافسة.

ويعتبر الغنام صاحب الـ26 عامًا، من أفضل اللاعبين بالسعودية في مركز الظهير الأيمن؛ حيث يواصل التألق منذ انتقل إلى النصر قادمًا من الفيصلي عام 2018، بعدما ساهم في فوز أصفر الرياض بلقب الدوري موسم 2018-2019، وبلوغ ربع نهائي دوري أبطال آسيا مرتين على التوالي.

وتابع التقرير أن مدافع النصر برز في البطولة لغاية الآن، من خلال الإحصائيات المميزة التي سجلها، والتي تتضمن قطع الكرة 15 مرة، وهو رقم لم يتفوق عليه سوى مدافع العين تسوكاسا شيوتاني 17 مرة، وكان له أيضًا مساهمات كبيرة في الجانب الهجومي؛ حيث صنع 3 أهداف، وكان صاحب الرقم الأعلى بين المدافعين بتمريره 4 عرضيات.

لوكاس ليما

وأضاف التقرير: «تأهل الأهلي للدور ربع النهائي للمرة الخامسة في تاريخه. ومن ثم فإنه الأكثر ظهورًا في هذه المرحلة بين بقية الأندية المتأهلة؛ حيث يدين بكثير من الفضل للمتألق في صفوف الفريق هذا العام الظهير الأيسر لوكاس ليما».

وأردف: «بعد ثلاثة مواسم في صفوف نادي نانت الفرنسي، انتقل ليما إلى نادي الأهلي عام 2019، وساهم بدور كبير في الجانبين الدفاعي والهجومي مع الفريق، كما سجل إحدى ركلات الترجيح خلال الفوز على شباب الأهلي دبي في دور الـ16».

وفاز البرازيلي في 34 مواجهة فردية، وهو الرقم الأعلى بين لاعبي الأهلي، ولم تقتصر مساهماته على الجانب الدفاعي، بل ساهم في تمرير 15 عرضية من اللعب المفتوح، وحاول تنفيذ 17 مراوغة.

شجاعي خليل زاده

ودخل على خط المنافسة على لقب أفضل مدافع، شجاعي خليل زاده، الذي قدَّم أوراق الاعتماد بعد تقدم قائد بيرسيبوليس سيد جلال حسيني في العمر، ليلمع نجم جديد في صفوف دفاع الفريق الإيراني، وكان له مساهمات واضحة في الجانب الدفاعي، وفي دعم الهجوم.

واستطر التقرير: «في عام 2019 سجل خليل زاده هدفين لبيرسيبوليس في دوري أبطال آسيا، في مرمى الأهلي، وهذا العام في سن 31 عامًا تمكن اللاعب من جديد من تسجيل هدفين بالبطولة القارية، كان أحدهما هدف الفوز في شباك التعاون، والثاني في مرمى الشارقة.

ويعتبر خليل زاده من بين لاعبين اثنين شاركا في 630 دقيقة بالبطولة، بجانب جلال الدين مشاريبوف لاعب باختاكور، وقد قام باستعادة الكرة 56 مرة، وهو الرقم الأعلى في البطولة، وأبعد الكرة برأسه 13 مرة.

إيجور كريمتس

وأكمل التقرير: «تأهل باختاكور للدور ربع النهائي بعدما تلقت شباكه هدفًا واحدًا فقط طوال البطولة، وهم رقم لم يحققه أي فريق منذ استحداث دور الـ16 عام 2009، وبرز في خط دفاع الفريق القائد إيجور كريمتس».

بدأ كريمتس مسيرته مع باختاكور، ولم يمثل أي نادٍ آخر داخل أوزبكستان، وترك بلاده مرتين ليلعب مع بكين جوان الصيني عامي 2013 و2016، كما خاض 38 مباراة دولية مع المنتخب الأوزبكي، وشارك في كأس آسيا 2015 و2019.

ونجح كريمتس في إيقاف 5 تسديدات للخصوم في البطولة هذا العام، مسجلًا الرقم الأعلى بين بقية اللاعبين، ونجح في قطع الكرة 9 مرات، وساهم في الوقت ذاته في عملية بناء الهجمات من خلال 422 تمريرة، متأخرًا بفارق تمريرة واحدة فقط خلف زميله أوديلجون خمروبيكوف.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa