«يويفا» يُقر عدم وضع «الخمور» أمام «المسلمين» في يورو 2020

«يويفا» يُقر عدم وضع «الخمور» أمام «المسلمين» في يورو 2020

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، اليوم الخميس، الموافقة على عدم وضع زجاجات الخمر أمام اللاعبين المسلمين في المؤتمرات الصحفية لبطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، مراعاة للاعتبارات الدينية.

وكشفت صحيفة «ديلي تيليجراف» البريطانية، عن أن منظمي يورو 2020 استقروا على عدم وضع عبوات الخمور، التي تخص إحدى الشركات الراعية للبطولة القارية، أمام اللاعبين المسلمين، وذلك على خلفية واقعة متوسط ميدان منتخب فرنسا بول بوجبا.

وأبعد بوجبا زجاجة «هينكين» عن منصة المؤتمر الصحفي، قبل مباراة منتخب فرنسا أمام نظيره الألماني، لحساب الجولة الأولى من دور المجموعات، والتي انتهت بفوز الديوك بهدف دون رد، في اللقاء الذي جرى على ملعب إليانز آرينا بمدينة ميونخ.

وأشار منظمو يورو 2020 إلى أن قرار إبعاد زجاجات الخمر أمام اللاعبين المسلمين، يأتي لاعتبارات دينية تتعلق بتعاليم الدين الإسلامي، مع احترام التعاقدات مع الشركات الراعية التي تمثل أحد الأرقام الهامة في معادلة نجاح المسابقات الأوروبية.

وكان الاتحاد الأوروبي، ذكَّر المنتخبات المشاركة في بطولة يورو 2020، بالتزاماتها تجاه الشركات الراعية للبطولة، حيث إن الدخل من الرعاة مهم للبطولة وكرة القدم الأوروبية، محذرًا من عقوبات مشددة في كل التصرف غير المسؤولة تجاه منتجات الرعاة.

وأوضح مارتن كالين، مدير بطولة يورو 2020، أن القضية الأساسية تتعلق بما فعل كريستيانو رونالدو، لكن يوجد تفهم وضع اللاعبين الذين يفعلون ذلك لأسباب دينية، مشددًا على أن الالتزامات التعاقدية المتعلقة بالرعاة جزء من لوائح البطولة وقعت عليها الاتحادات.

وكان كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغالي، فاجأ الجميع أثناء المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة «الملاحين» ضد المجر على ملعب بوشكاش آرينا، بإبعاد عبوات مشروب كوكاكولا من أمام المنصة، قبل أن يرفع زجاجة مياه، في إشارة إلى فوائد المياه وأضرار المشروبات الغازية.

وأدى تصرف قائد منتخب البرتغال إلى تراجع القيمة السوقية لشركة كوكاكولا، الراعي الرسمي لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، على نحو حاد، لتقترب من 2%، في 24 ساعة فقط، حيث خسرت نحو 5.2 مليارات دولار.

وعلى الرغم من اختلاف الدوافع، سار متوسط ميدان منتخب فرنسا بول بوجبا، الذي يعتنق الدين الإسلامي منذ عام 2019، على خطى رونالدو، بعدما قام هو الآخر بإزاحة زجاجة شركة «هينكين» للخمور، أسفل المنصة أثناء المؤتمر الصحفي، بدافع ديني بسبب تحريم الإسلام تناول الخمور.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa