ينطلق، غدًا الأحد، رالي داكار السعودية 2021، الذي تستضيفه المملكة للعام الثاني على التوالي، لمدة 13 يومًا خلال الفترة من 3–15 يناير الجاري، والذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، تحقيقًا لرؤية 2030 وبرنامج جودة الحياة.
ويعبر المتسابقون 10 مدن سعودية خلال 12 مرحلة مختلفة، بمحافظات ومدن ومناطق المملكة، يتخللها يوم راحة في مدينة حائل، بمسافة تصل إلى 7600كم.
المرحلة التمهيدية «جدة – 11 كيلومترًا»
ومنحت اللجنة المنظمة لرالي داكار السعودية 2021 جميع المتسابقين، مساحة للمنافسة القصيرة، اليوم السبت، عبر المرحلة التمهيدية، استعدادًا لدخول أجواء المنافسة الفعلية التي تنطلق غدًا الأحد؛ إذ قطع المشاركون فيها مسافة 129 كم في المجموع، ومثلها 11كم في المسار الخاص.
المرحلة الأولى «جدة – بيشة»
تنطلق منافسات الرالي من محافظة جدة باتجاه بيشة، في مسارات يملؤها التحدي، عبر العديد من الوديان والمناطق الصخرية الخلابة، وبمسافة تبلغ 622 كم، تتخللها مرحلة خاصة تقدر بـ277 كم.
المرحلة الثانية «بيشة – وادي الداوسر»
عبر منطقة مليئة بالكثبان الرملية، بمسافة إجمالية تبلغ 685 كم، تتخللها مرحلة خاصة تبلغ 457 كم؛ ينطلق المتنافسون في الرالي الدولي الكبير من بيشة إلى وادي الدواسر، محاولين تخطي صعوبات هذه المرحلة التي تشتمل الكثير من الطرق الوعرة، قبل الوصول مجددًا إلى مسارات رملية.
المرحلة الثالثة «وادي الدواسر»
تمثل البوابة الرسمية للربع الخالي، الذي سيواجه فيه المتنافسون الكثبان الرملية المرتفعة التي تحتاج إلى تكتيكات خاصة خلال السباقات. وتعد المرحلة فرصة حقيقية للمشاركين لتوسيع الفارق مع منافسيهم.
وتبلغ مسافة هذه المرحلة 630 كم، تتخللها مرحلة خاصة يقطعها المشاركون وتبلغ 403 كيلومترات.
المرحلة الرابعة «وادي الدواسر – الرياض»
تعد هذه المرحلة «الأطول» في السباق عامةً إذا تم احتساب مقطع الترابط؛ حيث تبلغ مسافة المرحلة 813 كم، منها مرحلة خاصة تبلغ 337 كم، وسيكون المزيج المتنوع من المسارات سببًا في عدم منح المشاركين أي وقت للراحة، كما أن الأخطاء خلال هذه المرحلة قد تتسبب في تراجع كبير؛ لكون هذه المسارات من المراحل الانتقالية.
المرحلة الخامسة «الرياض – القيصومة»
مرحلة طويلة وشاقة يخوضها المشاركون من الرياض إلى القيصومة؛ حيث يجب عليهم التحلي بالصبر في طريق تملؤه الكثبان الرملية والصخور؛ ما يتسبب في انخفاض معدلات السرعة في المسار الذي يبلغ طوله 622 كم، بمرحلة خاصة تبلغ 456 كم.
المرحلة السادسة «حائل»
بمسافة تبلغ 618 كم ومرحلة خاصة تبلغ 448كم، يقطع المشاركون مسارًا رمليًا بأكمله في حائل، تُختبر فيه قدرات المتنافسين ومهاراتهم في القيادة، في مختلف الفئات التي يضمها السباق، قبل أن يتمتعوا بيومٍ واحد من الراحة في المدينة ذاتها "حائل"، ليتمكنوا فيه من فحص مركباتهم وإنجاز أعمال الصيانة، قبل العودة مجددًا إلى منافسات الرالي الكبير.
المرحلة السابعة «حائل – سكاكا»
مرحلة «الماراثون»، التي تنطلق من حائل باتجاه سكاكا، وتبلغ مسافتها 737 كم، وبمرحلة خاصة تقدر بـ471 كم؛ يواجه فيها المشاركون سلسلة من الجبال الرملية، و100 كم من التنافس في السباق صعودًا ونزولًا عبر الجبال، وسيجبر المتسابقون على التعامل مع مركباتهم بأنفسهم، في حال وجود أي أعطال أو غير ذلك.
المرحلة الثامنة «سكاكا – نيوم»
تعد الجزء الثاني من مرحلة الماراثون، وتبلغ المسافة 709 كم، ومرحلة خاصة تبلغ 375 كم. وسيعيش المشاركون في الرالي مرحلة رائعة يتمتعون فيها بمشاهدة المناظر والطبيعة الخلابة في هذا الجزء من مناطق المملكة الممتد من سكاكا حتى مدينة المستقبل «نيوم».
المرحلة التاسعة «نيوم»
على ضفاف البحر الأحمر، وفي جولة على طول الساحل، يخوض المتنافسون في الرالي في «نيوم» مسافة تبلغ 579 كم، ومرحلة خاصة تبلغ 456 كم، يتخللها أجزاء تحتاج إلى السرعة وأخرى رملية، وعلى المشاركين فيها توخي الحذر، وهو ما يجعلها واحدة من أصعب المراحل.
المرحلة العاشرة «نيوم – العلا»
خليط من المناظر الطبيعية والمناطق الشديدة الانحدار، يعيشها المشاركون في السباق خلال هذه المرحلة الممتدة من نيوم إلى العلا، التي تبلغ مسافتها 583 كم، وبمرحلة خاصة تقدر بـ342 كم، وقد يستفيد الملاحون المخضرمون من هذه الجولة في شق طريقهم عبر الوديان.
المرحلة الـ11 «العلا – ينبع»
تتضمن هذه الجولة أطول مرحلة خاصة في الرالي 511 كم، وبمسافة إجمالية تبلغ 557 كم من العلا حتى ينبع؛ حيث ستحدد بشكل كبير شكل المنافسة بين المتسابقين المتبقين.
وفيها ستعود الكثبان الرملية بمسافة تبلغ 100 كم، وقد تكون الفوارق في الأزمنة بين المشاركين كبيرة.
المرحلة الـ12 والأخيرة «ينبع – جدة»
مرحلة صنع الفارق والحسم وتتويج الأبطال بالألقاب، وتبلغ مسافتها 452 كم، وبمرحلة خاصة تقدر بـ225 كم، من ينبع حتى نقطة النهاية والتتويج في جدة. وتعد هذه المرحلة أشد المراحل تنافسًا وقوةً؛ حيث سيضطر خلالها المتسابقون، خاصةً من سيكونون في المقدمة، إلى تقديم كل ما لديهم، لحسم الأمتار الأخيرة من هذا الرالي الطويل والشاق.
وتجدر الإشارة إلى أن سباق رالي داكار سيتضمن التنافس على ست فئات، هي: «السيارات، الدراجات النارية، الدراجات النارية الرباعية، المركبات الصحراوية الخفيفة SSV، والشاحنات»، بالإضافة إلى الفئة الجديدة التي تشارك للمرة الأولى في الرالي «داكار كلاسيك».
اقرأ أيضًا:
يزيد الراجحي جاهز لرالي «داكار السعودية 2021» وعينه على المراكز الأولى