صدارة هلالية وسيطرة نصراوية.. أغلى 5 صفقات في الدوري السعودي

صدارة هلالية وسيطرة نصراوية.. أغلى 5 صفقات في الدوري السعودي

يترقب عشاق كرة القدم السعودية رفع الستار عن حلقة جديدة من مسلسل الإثارة بين أكابر القوم، عندما تدور عجلة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الأربعاء، في موسم ينذر بالكثير من الندية والحماس، وربما لن يكشف عن كامل الأسرار إلا في الأمتار الأخيرة، في ظل الصراع المنتظر على اللقب الثمين.

وأبرمت أندية دوري المحترفين نحو 106 صفقات جديدة في ميركاتو الصيف الممتد حتى 31 أغسطس الجاري، وهو ما يفتح الباب أمام ترقب مزيد من الصفقات، من أجل جلب صفقات قوية وإضافة قطع ثمينة إلى رقعة المنافسة تحقق الأهداف المتباينة لدى الجميع، ليشد 40 لاعبًا أجنبيًا الرحال إلى المملكة يدافعون عن 19 جنسية مختلفة، لتنصب مسرحًا من المتعة والندية والمفاجآت.

ولأن الدوري السعودي بات قبلة لكبار نجوم كرة القدم في قارات العالم الست، دون النظر إلى حسابات المال فقط، وإنما مع ارتفاع سقف الطموح وقوة المنافسة واستقطاب أبرز الأسماء في السنوات الماضية، لم يكن مستغربًا أن يمر من هنا لاعبون سجلوا حضورًا قويًا في برشلونة وإشبيلية ومانشستر يونايتد ومارسيليا وبورتو وبنفيكا ويوفنتوس وغيرهم من أصحاب المقام الرفيع.

ولن تحتاج إلى التفتيش في الذاكرة البعيدة للبحث عن هؤلاء النجوم، وإنما يمكن انتظار الموسم الجديد، لمتابعة متوسط ميدان برشلونة السابق باولينيو بقميص الأهلي، والاستمتاع بقيادة الأرجنتيني إيفر بانيجا مع الشباب، بعدما سطر التاريخ في أوروبا رفقة إشبيلية، وإيجالو القادم من مانشستر يونايتد، دون أن نغفل بافيتيمبي جوميز، وجيوفينكو وكاريلو وبيتروس ماثيوس وأحمد حجازي، وغيرهم الكثير.

وأمام تلك المعطيات يرصد موقع «عاجل» أغلى 5 لاعبين في الموسم الجديد من الدوري السعودي، والتي شهدت صدارة هلالية من خلال الوافد الجديد ماتيوس بيريرا، فيما حضر النصر بثلاثة أسماء من العيار الثقيل.

ماتيوس بيريرا

ويتصدر قائمة الأغلى الجناح البرازيلي ماتيوس بيريرا، الذي انتقل إلى صفوف الهلال قادمًا من وست بروميتش ألبيون الإنجليزي، في صفقة أسالت الكثير من الحبر، بعد مفاوضات ماراثونية دارت رحاها بين الرياض ولندن، ولم تحسم إلا في باريس.

وحسم الزعيم صفقة بيريرا، رغم دخول العديد من الأطراف الإنجليزية لخطف البرازيلي، وعلى رأسها وست هام يونايتد، إلا أن حامل لقب دوري المحترفين أسال لُعاب جناح ألبيون بعرض بلغ 17 مليون يورو، ليحصد لقب الأغلى في المسابقة.

وقدم بيريرا، صاحب الجنسية البرتغالية أيضًا، موسمًا مميزًا رفقة وست بروميتش بعدما انتقل إلى البريميرليج بعقد نهائي في صيف 2020 قادمًا من سبورتنج لشبونة، حيث دافع عن ألوان ألبيون في 34 مباراة لحساب جميع المنافسات في الموسم الفائت، وقع خلالها على 12 هدفًا، وقدم 6 تمريرات حاسمة.

بيتي مارتينيز

لم يقدم بيتي مارتينيز الكثير رفقة النصر في الموسم الماضي، وربما تجمعت العديد من العوامل لتعوق الأرجنتيني في مهمة تقديم أوراق الاعتماد أمام مدرج الشمس، بسبب تذبذب النتائج وعدم الاستقرار الفني، والإصابة بطبيعة الحال، إلا أن الجناح القادم من الدوري الأمريكي، يبقى ثاني أغلى صفقة في دوري المحترفين.

ونجح العالمي، في الحصول على توقيع مارتينيز، في سبتمبر 2020، بعقد يمتد إلى 4 سنوات، في صفقة قياسية بلغت نحو 12 مليون يورو، قادمًا من فريق أتالانتا يونايتد، إلا أن صاحب الـ25 لم يظهر مع العالمي سوى في 20 مباراة فقط لحساب جميع المنافسات بمعدل 1528 دقيقة، ساهم خلالها في تسجيل 9 أهداف.

وانتقل مارتينيز إلى الدوري الأمريكي قادمًا من صفوف ريفر بليت، مقابل 14.5 مليون يورو، في ميركاتو شتاء 2019، بعد أن قدم مردودًا رائعًا بقميص الفريق الأرجنتيني، حصد معه لقب أفضل لاعب داخل أمريكا الجنوبية، في عام 2018، بعد مسيرة شهدت حصد كأس ريكوبا سود أمريكانا «مرتين» وكأس كوبا ليبرتادوريس «مرتين».

أندروس تاليسكا

وفاجئ النصر الوسط الرياضي بالتعاقد مع البرازيلي أندرسون تاليسكا، قادمًا من نادي جوانجزو إيفرجراند الصيني، بعقد يمتد لمدة 3 سنوات، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى صفوف الغريم التقليدي الهلال، لينتقل الجناح الذي تبلغ قيمته السوقية 10 ملايين يورو إلى مرسول بارك، ليصبح ثالث أغلى الصفقات في دوري المحترفين.

وحسم فارس نجد التعاقد مع تاليسكا بعدما ارتبط بمفاوضات قوية مع الهلال، إلا أن إدارة مسلي آل معمر أنهت الأمور لصالحها، على الرغم من دخول بعض الأطراف الأخرى في الصراع على ضم أندرسون، وعلى رأسها فلامنجو البرازيلي وبشكتاش التركي.

وبدأ تاليسكا مسيرته الكروية ضمن صفوف نادي باهيا البرازيلي، ثم انتقل إلى بنفيكا البرتغالي ومنه إلى بشكتاش، قبل أن يشد الرحال إلى جوانجزو إيفرجراند، وخلال مسيرته مع الأندية شارك في 256 مباراة، أحرز خلالها 100 هدف وصنع 33 آخرين، وتوج بـ9 بطولات وحصل على جائزة أفضل لاعب في تركيا عام 2018.

فينسنت أبوبكر

ولم تتوقف صفقات النصر القوية عند خطف تاليسكا من بين أنياب الجار اللدود الهلال، وإنما نجح في جلب المهاجم الكاميروني فينسنت أبوبكر، قادمًا من بشكتاش التركي، في صفقة انتقالٍ حرّ، وبعقد يمتد لـ 3 سنوات، ليعزز العالمي مقعده في قائمة الأغلى بهداف من العيار الثقيل تتجاوز قيمته السوقية حاجز العشرة ملايين يورو.

ويعد الكاميروني أحد أبرز المهاجمين الأفارقة في أوروبا في العقد الأخير، منذ قدم أوراق الاعتماد لأول مرة بعيدًا عن أحراش القارة السمراء بين صفوف فالنسيان الفرنسي في صيف 2010، قبل أن يستقر في بشكتاش التركي في أخر محطة أوروبية، وبينهما كانت القصة المثيرة العامرة بالأرقام والألقاب أبرزها بألوان بورتو، عندما قاد الدراجونز للفوز بلقب الدوري البرتغالي مرتين، وكأس البرتغالي، ولقب كأس السوبر.

ولعب أبوبكر 67 مباراة مع بيشكتاش، ساهم خلالهم في تسجيل 44 هدفًا من بينها 35 هدفًا بتوقيع الدبابة الكاميرونية، ليقود الفريق التركي لحصد الثنائية المحلية في الموسم الفائت، إلى جانب لقبًا أخرًا في الدوري.

موسى ماريجا

ويشترك الدولي المالي موسى ماريجا، مهاجم الهلال الجديد، في ذات القيمة السوقية التي تبلغ 10 ملايين يورو، ليكمل عقد الخمس الكبار على قائمة الأغلى في الدوري السعودي، بعدما قرر التخلي عن قميص بورتو من أجل خوض مغامرة مثيرة بألوان أزرق الرياض.

ووقع ماريجا على عقود الانضمام إلى الهلال لمدة 3 مواسم تبدأ من 2021-2022، في صفقة انتقال حر بالمجان عقب انتهاء مدة التعاقد مع بورتو، حيث رفض تمديد العقد مع النادي البرتغالي، بحثًا عن تجربة جديدة في الرياض.

وشارك ماريجا خلال موسم 2020-2021 مع بورتو في 45 مباراة؛ حيث سجل 12 هدفًا وصنع 5 أخرى، وتوج معه بـ4 بطولات، آخرها الدوري البرتغالي موسم 2019-2020، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في البرتغال عام 2018.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa