Menu


«حساب المواطن»: يجب على المستفيد الإفصاح عن أرباح الأسهم

ردًّا على استفسار عبر «خدمة المستفيدين»..

«حساب المواطن»: يجب على المستفيد الإفصاح عن أرباح الأسهم
  • 27480
  • 0
  • 0
فريق التحرير
22 ربيع الآخر 1441 /  19  ديسمبر  2019   04:36 م

أكد برنامج حساب المواطن ضرورة أن يفصح المستفيد عن أرباحه من الأسهم، موضحًا أن الأرباح التي يتم الحصول عليها، تُدرج ضمن الدخل عبر أيقونة «غير ذلك».

جاء ذلك في رد من البرنامج على سؤال مستفيد قال خلاله: «أرباح الأسهم.. هل يجب الإفصاح عنها؟».

وأوضح برنامج حساب المواطن، عبر حساب خدمة المستفيدين على «تويتر»: «نعم، في حال وجود دخل إضافي لا بد من الإفصاح، واختيار نوع ومصدر الدخل (غير ذلك)، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن؛ لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن من خلال حاسبة الدعم التقديرية».

وأودع البرنامج في وقت سابق 2.6 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84% ليتجاوز عددهم 12.7 مليون مستفيد وتابع.

كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة، 11.3 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته؛ 60.8 مليار ريال؛ منها 416 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم برنامج حساب المواطن سلطان القحطاني؛ أن نسبة أعداد المستفيدين الرئيسيين ارتفعت بما يقارب +0.7% عن الدفعة السابقة، ليصبح عددهم أكثر من 3.8 مليون مستفيد.

وأشار إلى أن 51% من إجمالي أرباب الأسر، تحصَّلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 961 ريالًا للأسرة الواحدة، ويبلغ عددهم قرابة 2.3 مليون مستفيد، مُشكِّلين ما نسبته 59%، فيما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.8 مليون مستفيد، وعدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر ديسمبر أكثر من 1.5 مليون مستفيد، مُشكِّلين 41% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

ونوه القحطاني بأن نسبة أرباب الأسر بلغت 92%. أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، فيما بلغت نسبة المستقلات 52%، وتجاوز عددُهن 809 آلاف مستفيدة. وشكَّل المستقلون في دفعة شهر ديسمبر 48%، ويبلغ عددهم أكثر من 759 ألف مستفيد، موضحًا أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك