كشف برنامج حساب المواطن خطوات إضافة الدخل الإضافي للمستفيد في الدعم، حيث حدد البرنامج أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها.
وأوضح البرنامج خطوات إضافة مصدر دخل إضافي للمستفيد الرئيسي عبر تطبيق برنامج حساب المواطن، وذلك عبر الخطوات التالية، وهي:
الدخول إلى تطبيق حساب المواطن.
اختيار ملف المستفيد.
انقر على خيار البيانات العامة.
انقر على إضافة مصدر دخل جديد.
اضغط على خيار إضافة مصدر دخل جديد واختر نوع المصدر.
ادخل المعلومات التالية (مصدر الدخل، المبلغ الشهري مع البدلات).
اضغط على حفظ.
وأكد البرنامج أن الدخل هو المبالغ الاجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية، مشيرا إلى أنه يجب الافصاح عن دخل جميع أفراد الأسرة بما فيهم التابعين من زوجة وأبناء، حيث يتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.
وقدم حساب المواطن عددا من الإرشادات الضرورية عند تسجيل الدخل، وهي:
تقديم معلومات الدخل للأسرة شاملا التابعين إن وجد .
الإفصاح عن جميع مصادر الدخل في حال وجود أكثر من مصدر بحيث يمكن إضافة أكثر من نوع .
إدخال قيمة الدخل شاملا كافة البدلات والعلاوات قبل خصم أقساط القروض في حال كان لدى المتقدم أو أحد تابعيه قروض .
وجاءت أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها في حساب المواطن، لتشمل:
راتب شهري: هو المرتب الوظيفي سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري أو قطاع غير ربحي، ويجب على المتقدم إدخال إجمالي الراتب. مع جميع البدلات (شاملًا نسبة التقاعد / التأمينات).
راتب تقاعدي: سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري.
عوائد مالية وأعمال تجارية: وهي للعوائد الناتجة من الأنشطة التجارية أو الاستثمارات المالية أو عوائد الأعمال الحرة.
برامج حكومية ودعومات ومكافآت: هو أي دخل من أي مصادر أخرى كبرامج الدعم الحكومية مثل:
- مخصص من برنامج حافز
- مخصص من برنامج ساند
- مكافئة الأئمة والمؤذنين
- عوائد الأصول العقارية
- غير ذلك: أي مصدر أخر يمكن تحديده نصاً مثل: الخراج والمناخ والمقررات السنوية أو مكافآت الطلاب ومكافآت أعضاء المجالس البلدية