حوادث الأجهزة الطبية
وقالت الغذاء والدواء عبر حسابها الرسمي في منصة «اكس» توتير سابقًا، إن حوادث الأجهزة والمستلزمات الطبية هي أي قصور أو تغير في خصائص أداء الجهاز أو المستلزم الطبي مما قد يسبب أو يسهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في وفاة أو إصابة خطيرة للمستخدم.
متى تحدث الشكوى من الأجهزة الطبية؟
الشكوى هي أي نوع من التواصل المكتوب أو الشفوي حول أوجه القصور المتعلقة بالجهاز أو للمستلزم الطبي أو جودته أو كفاءته أو قابليته للاستخدام أو سلامته أو أدائه، إضافة إلى أوجه القصور المتعلقة بالصيانة والتي تؤثر على أداء الجهاز أو المستلزم الطبي مثل :
1- انكسار أو وجود شوائب بالحقنة الطبية.
2- تمزق القفاز الطبي.
3- تمزق أو تلوث العدسة اللاصقة قبل الاستخدام.
في حال وجود مشكلة في الجهاز أو المستلزم الطبي:
1- تأكد من قراءة واتباع دليل تعليمات المستخدم للجهاز أو المستلزم الطبي.
2- تواصل مع البائع موزع الجهاز أو المستلزم الطبي للاستفسار عن المشكلة.
3- تأكد من تاريخ صلاحية المستلزم الطبي.
4- احتفظ بالجهاز أو وملحقاته لغرض الفحص والتقييم.
إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمشكلة مع التأكد من إرفاق
1- صورة الجهاز أو المستلزم
2- معلومات الجهاز أو المستلزم الطبي (الشركة الصانعة الموديل. الرقم التسلسلي إلخ)
3- صورة للإصابة إن وجدت فاتورة الشراء والتقرير الطبي.
4- فاتورة الشراء.
5- كما نوهت الغذاء والدواء، أنه يمكن الإبلاغ عن المشكلة من خلال الاتصال على 19999.