أسباب تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء
أسباب تساقط الشعر عند النساء

يعتبر من الطبيعي أنّ يخسر الإنسان يومياً ما بين 50-100 شعرة، وذلك لأنّ الشعرة لها دورة حياة ،ولكن إذا كان تساقط الشعر أكثر من هذه النسبة إذن فهناك مشكلة ويجب معرفة أسبابها لعلاجها .

أسباب تساقط الشعرعند النساء

فقر الدم بسبب نقص الحديد:

إذ يعد فقدان الشعر وتساقطه أحد أهم أعراض نقص الحديد في الدم، ويسبب انخفاض معدله في الدم إلى افتقار الدم لكريات الدم الحمراء الكافية التي تنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا ما يسبب نقصان كمية الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر.

اقرأ أيضاً
استشاري: تساقط الشعر أبرز علامات نقص الزنك في الجسم
أسباب تساقط الشعر عند النساء

قصور الغدة الدرقية:

حيث تنتج الغدة الدرقية الهرمونات المهمة للنمو الجسم والشعر، لذك فأنّ قصور الغدة الدرقية وعدم نشاطها يؤثر في نمو الشعر وفروة الرأس

نقص الزنك:

من أسباب ضعف الشعر وتساقطه نقصان الزنك، إذ يعد الزنك معدناً مهماً لنمو الأنسجة وتجديدها، بالإضافة إلى أنّ نقصان الزنك قد يؤثر في جزيئات البروتين التي يُصنع منها الشعر.

متلازمة تكيس المبايض:

يؤدي تكيس المبايض إلى زيادة في هرمون التستوستيرون أو هرمونات الأندروجين في الجسم، وهذه الهرمونات تتفاعل مع الإنزيم الموجود في بصيلات الشعر فتؤدي إلى تقليصها وإضعاف الشعر.

داء الثعلبة:

إذ يعد داء الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض نادر يصيب جهاز المناعة ويهاجم بصيلات الشعر فيتسبب بتساقط الشعر وفقدانه.


العوامل الوراثية:

إذ تعتبر مشكلة الصلع وتساقط الشعر مشكلة وراثية فإذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه المشكلة فيمكن أنّ تنتقل هذه الجينات إلى الأبناء.

التغيّرات الهرمونية:

حيث إنّ التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم تؤثر في بصيلات الشعر وتضعفها.

الحمل:

إذ يسبب الحمل التعب والخلل الهرموني، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحساسية في بصيلات الشعر وخلق ظروف غير ملائمة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المزمن.

الإجهاد البدني والعقلي:

حيث إنّ فقدان الوزن الزائد بشكل مفاجئ، والمرض المستمر، والعمل بشكل مستمر، كل ذلك يسبب التعب، والإرهاق، والجفاف، مما يصعب عملية وصول الغذاء إلى بصيلات الشعر الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الشعر.

الحمية الغذائية القاسية:

إذ إنّ تناول كميات طعام قليلة وغير صحية يؤدي إلى سوء التغذية وجفاف الشعر وبالتالي تساقط الشعر.

نصائح لتقليل تساقط الشعر

استخدام مشط الشعر الخشبي:

فقد يسبب تسريح الشعر وتمشيطه في بعض الأحيان مشاكل كثيرة، وذلك بسبب فقدان كمية كبيرة من الشعر أثناء تسريحه، لذلك يمكن استخدام المشط الخشبي واسع الأسنان لفك تشابك الشعر، ثم استخدام المشط العادي، فهذا سيقلل من تكسر الشعر وفقدانه، ويجب أيضاً عدم تمشيط الشعر وهو رطب لأنّ الشعر الرطب يكون ضعيفاً جداً، وينصح بتنظيف الفرش كل أسبوع.

تجفيف الشعر بطريقة صحيحة:

ففرك الشعر بالمنشفة يؤدي إلى تكسر الشعر وتشققه، لذلك يمكن الضغط بلطف على الرطوبة الزائدة، ثم ترك الشعر ليجف بطريقة طبيعية.

اختيار منتجات مناسبة للشعر:

حيث يعتبر الشامبو الذي يكون كبريتياً أو سليكونياً أفضل للشعر من الشامبو الذي يحتوي على البارابين؛ لأنّه يعتبر من المواد الكيميائية القاسية على الشعر وفروة الرأس.


العلاجات الطبيعية:

حيث يمكن اللجوء للمكونات الطبيعية الموجودة في المنزل لعلاج مشاكل الشعر، مثل زيت جوز الهند، والبصل، والزنجبيل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa