وزارة الصحة: 6 نصائح للحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء

الحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء
الحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء

تعتبر النظافة الشخصية الخط الدفاعي الأول للحماية من الأمراض وتساعد الأطفال خصوصًا مع بداية العام الدراسي الجديد على تجنب الإصابة بالفيروسات، ولذلك وجهت وزارة الصحة 6 نصائح تساعد على الحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء.

6 نصائح للحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء

وقالت وزارة الصحة، في إنفوجراف توضيحي، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، إن النظافة الشخصية للأبناء تتمثل في:

1-المحافظة على نظافة الملابس الداخلية والخارجية وتغييرها يوميًا.

2- تقليم الأظافر بشكل منتظم وبطريقة صحيحة وسليمة.

3- تفريش الأسنان على الأقل مرتين يوميًا.

4- الاستحمام بشكل دوري بالماء والصابون.

5- تجفيف الأذنين بعد الاستحمام لحمايتها من الالتهابات.

6- عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين.

اقرأ أيضاً
سعود الطبية: النظافة الشخصية تساهم في الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي
الحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء

نصائح للمحافظة على النظافة الشخصية للأطفال

يجب المواظبة على عادات النظافة في جميع الأوقات، سواء في المنزل أو خارجه أو في المدرسة أو في الملعب، وعند الأكل واللعب والنوم، فيما يلي بعض النصائح الأساسية للنظافة الشخصية:

نظافة الغذاء:

يسبب تناول الطعام الملوث آلامًا في المعدة والقيء والإسهال، والإصابة بالأمراض الشائعة مثل الكوليرا والتيفوئيد، لذلك يجب الحفاظ على نظافة الطعام أثناء تحضيره، وغسل الأيدي دائمًا بالماء النظيف والصابون قبل لمس الطعام، بالإضافة إلى غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا بالماء النظيف قبل تناولها.

نظافة اليدين:

يستغرق غسل اليدين أقل من دقيقة لكنها الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لإبعاد الجراثيم ومسببات الأمراض؛ حيث يتوجب غسل اليدين بمجرد العودة من المدرسة أو بعد الانتهاء من اللعب، أو بعد لمس الحيوانات، وكذلك عند استخدام المرحاض، بالإضافة إلى أهمية تجنب قضم الأظافر، والحرص على قصها بشكل روتيني؛ لأن الكثير من الجراثيم والأوساخ تتراكم تحتها.

اقرأ أيضاً
ليس فقط النظافة.. 5 فوائد صحية لاستحمام الطفل الرضيع
الحفاظ على النظافة الشخصية للأبناء

نظافة الجسم

يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو يحمي الجسم من جميع أنواع الميكروبات، لذلك يتسبب تراكم البكتيريا على الجلد في انبعاث روائح كريهة منه، والحل هو الاستحمام وتنظيف أجزاء الجسم المختلفة؛ كاليدين والإبطين والساقين والقدمين والظهر وسرة البطن والمرفقين والركبتين باستخدام الماء والصابون، لتفادي الإصابة بأمراض الجلد مثل الالتهابات التي تؤدي إلى ظهور الدمامل.

نظافة الشعر

عدم العناية بنظافة الشعر يؤدي إلى مشاكل مثل قمل الرأس والقشرة والتهابات فروة الرأس، لذلك يجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين مثل فرشاة الشعر والوسائد والقبعات.

نظافة القدمين

عندما تتراكم البكتيريا على القدمين تصبح الأقدام كريهة الرائحة، حيث تزيد البكتريا مع التعرق لذلك يجب ارتداء الجوارب عند ارتداء الأحذية، وغسل القدمين بعد العودة من المدرسة أو بعد اللعب، عن طريق تدليك أصابع القدم وتحت الأظافر بالصابون والماء، ثم تجفيف القدمين جيدًا بقطعة قماش نظيفة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa