دراسة: أطفال الأم البدينة أكثر عرضة للإصابة بـ«فرط الحركة»

تأثير السمنة اثناء الحمل على الأطفال
تأثير السمنة اثناء الحمل على الأطفال

أثبتت دراسة حديثة وجود علاقة بين السمنة لدى الأمهات أثناء الحمل وإصابة أطفالهن باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

ووجد باحثون في مستشفى جامعة ميتوا تيراسا في برشلونة بإسبانيا، أن النساء اللواتي يعانين من السمنة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

زيادة معدلات الإصابة باضطراب فرط الحركة

وقالت الباحثة فيرونيكا بيريا، إن الدراسة وجدت علاقة وطيدة بين النساء الحوامل المصابات بالسمنة وسكري الحمل وإصابة أطفالهن باضطرابات نفسية طويلة الأمد مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مشيرة إلى أن اكتساب الوزن الصحي أثناء الحمل لا يؤدي إلى النتائج نفسها.

كما وجد الباحثون، أنَّ الأطفال الذين ولدوا لأمهات يعانين من زيادة الوزن لديهم فرصة بنسبة 14.2% لتطوير الحالة، و16.2% من أطفال الأمهات البدينات سيصابون بهذه الحالة في نهاية المطاف.

عدم الانتباه أو السهو:

يعاني الطفل في هذه المرحلة من صعوبة في التركيز والانتباه، وعدم القدرة على الاستمرار بنشاط محدد وإتمام المهام، ويسهل تشتيت انتباهه، بالإضافة إلى عدم قدرته على الاستماع لجميع التعليمات وتنفيذها، ما ينتج عنه ضياع بعض التفاصيل المهمة لدى الطفل، وقد يعاني كذلك من أحلام اليقظة والنسيان، ويمكن ملاحظة شرود الطفل وسرحانه في تفكيره.

فرط النشاط:

يعاني الطفل في هذه الحالة من سرعة الشعور بالملل والضيق، مع قيامه بالقفز وكثرة الحركة، وعدم القدرة على الهدوء أو الجلوس دون حركة عند الحاجة، والتسلق، والتشاجر في أوقات غير مناسبة، ويؤدي اندفاع الطفل إلى إنجاز المهام بسرعة، مع وجود الكثير من الأخطاء نتيجة عدم الاكتراث، وقد تؤدي هذه التصرفات إلى إزعاج الآخرين دون قصد

الاندفاع:

 يتصف بعض الأطفال المصابين بهذا الاضطراب بالاندفاع، في كل شيء يصل الأمر إلى الانفعالات العاطفية الشديدة غير المناسبة للموقف، الأمر الذي يؤدي إلى فعل بعض الأشياء بسرعة دون تفكير ، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على الانتظار  فغالبًا يقاطعون الآخرين، ويستخدمون أغراض الأخرين دون استئذان، وفي بعض الأحيان يقومون ببعض الأفعال المحفوفة بالمخاطر

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa