7 عادات خاطئة تُهدد صحة الدماغ

7 عادات خاطئة تُهدد صحة الدماغ

تؤثر عاداتنا اليومية الخاطئة سلبًا على صحة الدماغ، ومن الممكن أن تصيبنا بعدة أمراض منها الشيخوخة والزهايمر، بالإضافة إلى أن هذه العادات تساهم في جلب الكثير من الأضرار بالصحة.

عادات خاطئة تؤثر على الدماغ

بحسب «سبوتنيك» ووفقًا للعلماء، فإن معظم عاداتنا اليومية تؤثر سلبًا في الدماغ؛ ويوضحون كيف تؤثر العادات الخاطئة في الصحة.

1-  قلة النوم

هناك بعض الأمراض التي تأتي وتصيب الأفراد نتيجة الأرق وعد أخذ قسط كافِ من النوم ومنها الأمراض التنكسية العصبية للدماغ، فضلًا عن أن الأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لخطر الشيخوخة المتسارعة وضعف وظائف الدماغ.

2-  عدم شرب الماء

 يجب على الإنسان شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء النقي. لأن الماء يشكل 80 بالمئة من الدماغ. كما أنَّ الماء يساعد على تحسين عمل الخلايا، وشرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام، هي عادة جيدة ومفيدة.

3-  تناول السكريات

تلعب السكريات دورًا مهمًا في التأثير على صحة الدماغ لأنها تحفز مرض السكري الذي يؤثر على الدماغ فيما بعد، لذا يجب تناول السكريات؛ ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يستهلك الشخص أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر في اليوم.

4-   استخدام سماعات الرأس

 تؤثر الضوضاء سلبا على صحة الدماغ؛ لأن الصوت العالي يلحق الضرر بالمستقبلات السمعية، المرتبطة بالدماغ.

5-  القلق والعصبية

دائمًا ما ينصح الخبراء الأفراد بالبعد عن التوتر والعصبية لأنها من الممكن أن تؤدي إلى السكتات والجلطات الدماغية بشكل ملحوظ.

6-  قلة الحركة

 إن نمط الحياة الخاملة، يلحق الضرر بالدماغ أيضًا، لأنه عند ممارسة التمارين الرياضية تنشأ في العضلات مواد خاصة، تساعد على تركيب عوامل التغذية العصبية في الدماغ، التي بدورها تساهم في تسرع انتقال النبضات العصبية، وحينها يعمل الدماغ بصورة أفضل عندما نمارس الرياضة.

7 - عدم تناول وجبة الفطور

 يفضل تناول وجبة الفطور خلال 1.5 ساعة بعد الاستيقاظ من النوم، لأنها تساعد الجسم على استعادة نشاطه وتركيزه، وفي حالة إهمالها يُصاب الجسم بالكسل والخمول الملحوظ.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa