طبيب أسنان يشكو فصله تعسفيًا وعدم حصوله على مستحقاته.. و«الموارد البشرية» تتفاعل

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تفاعلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، مع شكوى طبيب أسنان فُصل تعسفيًا من مجمع طبي بعد 8 أشهر من عمله.

جاء تفاعل الموارد البشرية، بعدما ورد إليها شكوى عبر تويتر تقول: «تم التعاقد معي على منصة قوى مع مجمع طبي بمهنة طبيب أسنان عام، لمدة عامين بدأ من 8/2021 حتى 8/2023، وبعد 8 أشهر من العمل لديهم تم إرسال خطاب لي بإنهاء خدماتي تعسفيًا، بدون سبب واضح معللين ذلك بتدني دخل العيادة كما كتبوا في الخطاب ورفضوا إعطائي أي مستحقات».

اقرأ أيضاً
الموارد البشرية توضح كيفية إلغاء ملف المنشأة
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

خدمة التسوية الودية

من جانبها، قالت الموارد البشرية، إنه يمكن تقديم دعوى من خلال خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية، واستكمال البيانات المطلوبة من هنا .

ما هي خدمة التسوية المادية؟

ومن ناحية أخرى، ذكرت الموارد البشرية بخدمة التسوية الودية، وهي المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يوم عمل من تاريخ أول جلسة.

كما لفتت الموارد البشرية، إلى أنه في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل.

خطوات تنفيذ خدمة التسوية الودية

كشفت وزارة الموارد البشرية عن خطوات تنفيذ خدمة التسوية الودية التي تتلخص في الآتي:

خطوات تنفيذ الخدمة

1- يقوم المستخدم بتسجيل الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية (بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرد – بوابة المنشآت إذا كان المدعي منشأة).

2- يتم اختيار خدمة التسوية الودية -رفع دعوى.

3- يقوم المستخدم بتعبئة الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى (بيانات المدعي، مكتب التسوية التابعة له الدعوى، بيانات المدعى عليه، بيانات العمل) ملاحظة: يتم مطابقة الاختصاص المكاني بحسب مقر العمل ومكتب التسوية التابعة له الدعوى الذي تم اختياره.

4- يقوم المستخدم باختيار موضوع الدعوى

5- يقوم المستخدم بإرفاق المستندات المطلوبة

6- يقوم المستخدم باختيار الموافقة على إقرار عدم كيدية الدعوى

7- يقوم المستخدم بمراجعة الطلب

8- يتم الضغط على زر الارسال

9- يتم مراجعة الطلب من قبل المختصين

10- في حال رفض الطلب يمكن معرفة أسباب الرفض عن طريق خدمة الدعاوى الخاصة بي في الخدمات الالكترونية

11- يتم ارسال الرسائل النصية والبريد الالكتروني لجميع أطراف الدعوى في حال قبول الدعوى

12- تم ارسال رسائل تبليغ بتفاصيل موعد الجلسة لجميع أطراف الدعوى.

13- إذا لم يحضر المدعي يتم حفظ الدعوى ويحق له فتحها مره أخرى مالم تتجاوز 21 يوم عمل.

14- إذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة ويحدد موعد جلسة أخرى.

15- إذا تكرر عدم حضور المدعى عليه يتاح نقل خدمات المدعي (الأجنبي) دون موافقة صاحب العمل الحالي وتتم إحالة الدعوى الى المحاكم العمالية.

16- في حال التوصل الى صلح يتم تحرير محضر الصلح وإتاحة طباعته عن طريق خدمة الدعاوى الخاصة بي في الخدمات الالكترونية

17- في حال عدم الاتفاق يتم تحويل الدعوى للمحاكم العمالية (سيتم تحديد مواعيد الجلسات لاحقًا من قبل وزارة العدل) وتعتبر الدعوى منتهية لدى التسوية الودية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa