ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية وكيفية إتمامها «أون لاين»

ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية وكيفية إتمامها «أون لاين»

حددت الأحوال المدنية ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية؛ حيث وضعت بعض الضوابط لإتمام تلك العملية، وخدمة تعديل المهنة في الأحوال المدنية متاحة لأصحاب المؤسسات وذلك لتمكين صاحب المنشأة من تغيير مهنة العمالة إلكترونيًا.

تعديل المهنة في الأحوال المدنية

ووضعت الأحوال المدنية مجموعة من الضوابط لتعديل المهنة، وهي أن يتم تعديل المهن بموجب خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها وذلك اعتباراً من التاريخ المحدد في المستند، ويكون التعديل من الجهة متى ما كان الربط الإلكتروني متاحاً، ويكون وفقا للآتي:

يدون في حقل المهنة (موظف حكومي) إذا كان المستند من جهة حكومية سواء كان خاضعا لنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

يدون في حقل المهنة (موظف أهلي) إذا كان المستند من جهة أو مؤسسة أهلية.

يدون في حقل المهنة (متقاعد) من انتهت خدماته بالتقاعد يدون في حقل المهنة (متسبب) لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد.

يكون التعديل من طالب - طالبة) إلى (متسبب ربة منزل) بموجب إقرار بذلك.

يدون في حقل المهنة (تاجر - تاجرة) من كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول.

يدون في حقل المهنة رجل أعمال - سيدة أعمال) من كان يحمل ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط.

تغيير المهنة في الأحوال أون لاين

ويتاح تغيير المهنة في الأحوال المدنية عبر منصة أبشر للأعمال، من خلال تمكين صاحب المنشأة من تغيير مهنة العمالة إلكترونيًا، وفقا للشروط الآتية:

  • يجب على العميل زيارة مكاتب الجوازات مصطحبًا الوثيقة القديمة لتسليمها واستلام الوثيقة المجددة.

  • عدم وجود مخالفات مرورية غير مسددة مسجلة على العامل، وصاحب المنشأة.

  • سريان هوية مقيم (إقامة) العامل.

  • موافقة وزارة العمل على طلب تغيير المهنة.

  • ألا يكون العامل مسجلًا بالنظام «متغيب عن العمل»

  • تسديد رسوم الخدمة.

  • وجود العامل داخل أراضي المملكة العربية السعودية أثناء تنفيذ الخدمة.

وذلك من خلال دخول منصة أبشر على الخطوات التالية:

·         تسجل الدخول إلى منصة أبشر أعمال من هنا

·         اختيار خدمات أعمالي

·         اختيار تعديل المهنة

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa