الحفاظ على صحة الجنين والأم.. فوائد التمر والحليب للمرأة الحامل

 طرق حفظ التمور
طرق حفظ التمور

تعتبر التغذية السليمة للأم خلال فترة الحمل هي الخطوات الأولى لإنجاب طفل بصحة جيدة وكذلك تقلل من الآثار السلبية التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل من نقص نسب الكالسيوم وآلام العظام.

فوائد التمر للحامل

وبسبب غنى التمر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف الغذائية، والبروتينات، والفيتامينات والمعادن المتنوعة، فإن فوائد التمر للحامل عديدة ومذهلة، منها:

1-حماية الحامل من الإمساك

بسبب احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فإن تناول التمر بانتظام أثناء الحمل يساعد على تسهيل عمليات الهضم وتحسينها والوقاية من الإمساك المزعج الذي قد يترافق مع الحمل.

كما أن تناول التمر يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي تخفيف كميات الطعام التي تتناولها الحامل والحفاظ على وزن صحي.

2- إمداد الحامل بفيتامين ك لصحة الجنين

يولد العديد من الأجنة وهم يعانون من نقص في مستويات فيتامين ك في أجسامهم، ولكن إذا ما كانت الأم تستهلك التمر خلال الحمل وأثناء فترة الإرضاع فإنها سوف تتمكن من علاج نقص فيتامين ك لدى طفلها بشكل طبيعي.

3- الحماية من فقر الدم

بسبب منسوب الحديد العالي في التمر، فإن من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على حمايتها من فقر الدم بتزويدها بالحديد اللازم وبطريقة طبيعية ، والحديد ضروري جدًا كذلك لتقوية مناعة الأم والجنين.

4- الوقاية من عيوب الأجنة الخلقية

يحتوي التمر على نسب عالية من حمض الفوليك، والذي يعد ضروريًا بشكل خاص للوقاية من أي عيوب خلقية في الجنين، لا سيما العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل الدماغ والحبل الشوكي.

5- الحفاظ على توازن سوائل الجسم

بسبب احتواء التمر على البوتاسيوم، فإن من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على حمايتها من الوذمة أو احتباس السوائل، إذ أن تناول التمر بانتظام يساعد على الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم وتصريف السوائل الزائدة ومنع احتباسها.

اقرأ أيضاً
للمرأة الحامل.. إليكِ أفضل أنواع الفواكه
 طرق حفظ التمور

فوائد تناول الحليب للمرأة الحامل

يُعدّ الحليب ومنتجاته مصدراً للكالسيوم، وهو معدنٌ مُهمٌّ خلال فترة الحمل، فهو يُساهم في بناء عظام الجنين، وبالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي الحليب على البروتين، والفسفور، واليود، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى إلى أنّ تناول الحليب خلال الحمل من شأنه الحفاظ على صحة الجنين، والحفاظ على وزن صحيّ للجنين عند الولادة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa