يحمي من أمراض القلب والسرطان.. فوائد العنب الأسود

العنب الأسود
العنب الأسود

يوفر العنب الأسود العديد من الفوائد الصحية، وذلك لأنه يحتوي كمية كبيرة من مادة البوليفينول، والتي تعمل على تعزيز الهضم والحفاظ على صحة الدماغ.

فوائد العنب الأسود:

وقال موقع "تايمز ناو" إن تناول العنب الأسود بانتظام يساهم في التقليل من متلازمة التمثيل الغذائي ويعزز الهضم، كذلك يحمي من أمراض القلب والسرطان، وفيما يلي بيان بأبرز فوائد العنب الأسود، والتي تتمثل في:

- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

 توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول العنب وغيره من الأطعمة الغنيّة بمركّبات البوليفينول يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، كما يعمل على تحسين وظائف الطبقة الباطنيّة في الأوعية الدموية لدى المصابين بأمراض القلب التاجية.


تحسين الوظائف الإدراكيّة:

أثبتت دراسة نُشرت عام 2017 إن التناول المنتظم للعنب لمدة 12 أسبوعاً يُحسّن من الوظائف الإدراكيّة والفسيولوجيّة؛ حيث إنه قد حسّن من الانتباه، والذاكرة، واللغة، إضافةً إلى تحسين الحالة النفسيّة العصبيّة لدى البالغين الأكبر سنّاً من الأصحّاء.

 

- التخفيف من أعراض التقدُّم بالسنّ في البشرة:

 حيث يساهم تناول العنب أو أحد المنتجات التي تحتوي على مُستخلص قشور العنب وغيره من المواد مدّة شهرين في تحسين بعض المؤشرات المرتبطة بالتقدُّم بالسنّ كمرونة البشرة.

خفض مستوى ضغط الدم:

تساعد مركّبات البوليفينول الموجودة في العنب على المساهم في خفض ضغط الدم، كما أنها تقلّل من قدرة بعض الجُزيئات الموجودة في الدم على الالتصاق بجدار الأوعية الدمويّة، ما قد يؤدي إلى تحسين الوظائف الوعائيّة لدى الرجال الذين يُعانون من المتلازمة الأيضيّة.

تقليل خطر الإصابة بتنكّس الشبكيّة:

وهو أحد الأمراض المرتبطة بالعمى، والذي يتصف بخللٍ في المستقبلات الضوئيّة، وقد توصلت دراسة أجريت على الفئران المصابة بتنكس الشبكيّة إلى أنّ تناولهم نظاماً غذائيًّا مُدعّمًا بالعنب الأسود يحسّن من بنية الشبكيّة ووظائفها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa