7 عادات خاطئة يجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة الأسنان

عادات تزيد من نسبة الإصابة بتسوس الأسنان
عادات تزيد من نسبة الإصابة بتسوس الأسنان

تعد صحة الأسنان هي البوابة الأولى لحماية الفرد من الكثير من المشكلات، لما لها من تأثير فعال على أجهزة الجسم، حيث تعتبر جزءًا أساسيًا من الصحة العامة، والإهمال فيه يؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة.

وهناك بعض العادات التي يفعلها الكثيرون دون معرفة أنها تتسبب في إصابة أسنانهم بالتلف، وقد أوضح موقع "ناشونال وورد نيوز" تلك العادات، والتي تتمثل في :

1-عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا، أمر بالغ الأهمية، فوفقا لجمعية طب الأسنان الأميركية، فإن الفرشاة الكهربائية تحقق نتائج أفضل وتزيل تراكم الجير بشكل أكثر فاعلية من الفرشاة اليدوية.

وإذا لم تتمكن من العثور على فرشاة أسنان كهربائية، يمكن لفرشاة اليد أن تفعل مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد أيضا تنظيفا عالي المستوى.

2- عدم استخدام خيط الأسنان

بحسب الخبراء، يجب استخدام الخيط مرة واحدة يوميا، حيث يسمح بتنظيف الأماكن التي تتجمع فيها البكتيريا وتسبب رائحة الفم الكريهة.

التدخين

يسبب التدخين تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أنه يتسبب برائحة الفم الكريهة واصفرار الأسنان، وسرطان الفم.

4- تناول الحلوى

الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر تسبب الأضرار للأسنان، وينصح أطباء الأسنان بتجنب الحلوى (بجميع أشكالها)، لأنها تسبب التسوس.

5- الحموضة

الأطعمة التي يوجد فيها مستوى عالٍ من الحموضة، تضر مينا الأسنان، وعندما يحدث ذلك، يصبح السن أصفرا مع مرور الوقت.

6- الجفاف

شرب الماء يحافظ على صحة أسنانك ولثتك، ويجب شراب ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم في سبيل ذلك.

7- عدم زيارة طبيب الأسنان

الخيار الأفضل دائما هو القيام بزيارات متكررة للطبيب، بمعدل مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر، وهذا سيسمح بالكشف المنتظم عن المشاكل وعلاجها ومنع تفاقمها، لكن كثيرين يغفلون أهمية هذا الأمر.

علاج تسوس الأسنان

يعتمد علاج تسوس الأسنان على درجة التسوس، ففي حال تم اكتشاف التسوس في مراحله الأولى يمكن أن يكون العلاج بالفلورايد كافيًا للقضاء على التسوس، أما في الحالات الأشد فقد يحتاج طبيب الأسنان لإزالة التسوس باستخدام أدوات معينة ووضع الحشوات السنية لملئ الفراغات.

نصائح منزلية لعلاج تسوس الأسنان

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض المرافقة لتسوس الأسنان والسيطرة على الحالة، ومنها ما يلي:

- حافظ على غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة بعد كل وجبة طعام . تمضمض بالماء عدة مرات يوميًا للتخلص من بقايا الطعام والجراثيم التي تسبب التسوس.

- تجنب تناول المشروبات الغازية، لأنها تحوي نسب عالية من السكر المسبب للتسوس. تجنب تناول الحلوى والأطعمة المحتوية على السكر بشكل كبير.

- تناول الثوم والتوت والشاي الأخضر والجرجير، لأنها أطعمة تساعد على مكافحة التسوس وحماية السن.

- تناول القرنفل حيث إنه مفيد جدًا في علاج التسوس وتخفيف الألم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa