«سعود الطبية» توضّح أهمية معدن السيلينيوم ومصادر الحصول عليه

معدن السيلينيوم
معدن السيلينيوم

يساعد معدن السيلينيوم في الحفاظ على سلامة وظائف الغدّة الدرقية والجهاز المناعيّ، إلّا أنّ الجسم لا يستطيع تصنيعه، ويجب الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

ومن جانبها، أوضّحت مدينة الملك سعود الطبية أهمية معدن السيلينيوم للجسم ومصادر الحصور عليه، كما أشارت إلى أضرار وجوده بنسبة زيادة في الجسم.

أهمية معدن السيلينيوم



وقالت مدينة الملك سعود الطبية في إنفوجراف توضيحي، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إن أهمية معدن السيلينيوم تتمثل في:

- يساعد جهاز المناعة على العمل بشكل صحيح.

- يساعد في الصحة الإنجابية.

- يساعد في منع تلف الخلايا والأنسجة.

فوائد معدن السيلينيوم

-الوقاية من السرطان

للسيلينيوم قدرة محتملة على الوقاية من السرطان بشكل عام، كما أنه قد يلعب دورًا في التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.

الحفاظ على صحة جهاز الدوران

قد يتسبب نقصه في زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لذا فإن الحصول على الجرعة اليومية الكافية من السيلينيوم هو أمر ضروري.

إذ قد يعمل على التقليل من الالتهاب ومنع تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، ولكن إلى الآن لا يوجد دليل يدعم استخدامه لهذا الغرض.

تقوية جهاز المناعة

يساعد بشكل كبير على تحسين مناعة الجسم وتقويته تجاه الأمراض المختلفة، كما أنه قد يساعد على إبطاء تطور وتدهور حالة المصابين ببعض الأمراض خاصة مرض الإيدز.

حماية الدماغ والجهاز العصبي

قد يساعد على الوقاية من الأمراض خاصةً تلك التي تؤثر على الدماغ والذاكرة، مثل: الزهايمر، والخرف، وقد يكون له دور في التخفيف من سرعة تدهور وظائف الدماغ عند كبار السن.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن الحصول على الجرعة الصحيحة من السيلينيوم، ومحاولة علاج أي نقص حاصل فيه قد يساعد وبشكل كبير على تحسين حالة الأشخاص المصابين بالأمراض التي تؤثر على وظائف الدماغ.

تحسين الخصوبة

قد يكون للسلينيوم دور في تحسين جودة الحيوانات المنوية بشكل عام، إذ يساعد على تحسين حركتها، وتعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتحسين أداء الحيوانات المنوية أثناء انتقالها خلال المهبل وعنق الرحم.

كما تشير بعض الدراسات إلى إمكانية دور السيلينيوم في التقليل من فرص حصول الإجهاض لدى النساء.

المصادر الطبيعية للسيلينيوم

يُعد الغذاء أفضل طرق الحصول على السيلينيوم، وتزداد نسبته في الأطعمة المختلفة، وأوضّحت سعود الطبية إنه يتوفر في :

- البيض .

- الجوز.

- السمك .

- اللحوم الحمراء .

أضرار السيلينيوم
وأشارت مدينة الملك سعود الطبية إلى أن السيلينيوم قد يتحول إلى معدن ضار في حالة زيادته عن حاجة الجسم ، وقالت: "الزيادة تؤدي إلى الإصابة بالتسمم بالسيلينيوم وهي حالة يمكن أن ينتج عنها تساقط الشعر والأظافر".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa