دراسة: الصيام المتقطع يحمي الجسم من أمراض الشيخوخة

أهمية الصيام لتحسين صحة الجسم
أهمية الصيام لتحسين صحة الجسم

أثبتت دراسة علمية حديثة فوائد اتباع حمية الصيام المتقطع للجسم، مبينة أنها تعمل على حماية الجسم من مخاطر أمراض الشيخوخة.

وأوضحت دراسة في معهد "سالك" للدراسات البيولوجية في كاليفورنيا، أن تحديد وقت الطعام بين 8 و10 ساعات يوميا يؤثر في شيخوخة الجينات في أنسجة متعددة منها الأمعاء والدماغ وأن ذلك يحمي الجسم من مخاطر أمراض الشيخوخة، وخاصة السكري والسرطان وأمراض القلب.

فوائد الصيام المتقطع

ويوفر الصيام المتقطع العديد من الفوائد الصحية الأخرى ومنها:

خسارة الوزن:

 يساعد الصّيام المتقطّع على خسارة الوزن من خلال خفض مستويات الإنسولين، الذي يسمح للجلوكوز بالدخول إلى الخلايا، وعند انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم نتيجة عدم استهلاك الشخص للطعام خلال فترة الصيام تنخفض مستويات الإنسولين، ممّا يساعد على خسارة الوزن.

- خفض خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني:

يؤثر الصيام المتقطع في العديد من العوامل المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، إذ تُعدّ السمنة أو زيادةُ الوزن أحدَ عوامل الخطر الرئيسة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والتخلص منها يؤخر الإصابة بالسكري.

تحسين صحة القلب:

 توصلت بعض الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يساهم في خفض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى الدهون الثلاثيّة التي يرتبط ارتفاعها بالإصابة بأمراض القلب.

- تحسين صحّة الدماغ:

فقد أثبتت عدّةُ دراساتٍ أنَّ الصّيام المتقطّع يساعد على تحسين صحّة الدماغ، حيث يساهم في تحسين الذاكرة، كما يمكن أن يثبّط الالتهاب في الدماغ، والذي يرتبط بالحالات العصبيّة، بالإضافة إلى دوره في التقليل من خطر الاضطرابات العصبية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa