أفضل طرق الوقاية من أمراض القلب لدى النساء

أفضل طرق الوقاية من أمراض القلب لدى النساء

تعد أمراض القلب واحدة من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بين النساء، وذلك لاختلاف أعراض الأمراض القلبية لدى النساء عن الرجال ما يجعلهم أكثر عرضة لمضاعفات الأمراض وعدم القدرة على تحديد المشكلة.

أعراض الأزمات القلبية لدى النساء

وعلى الرغم من تشابه بعض أعراض الأزمات القلبية بين الرجال والنساء مثل المعاناة من ألم الصدر أو الضغط أو نوبات الألم المتكررة والتي تستمر لدقائق إلا أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تميز النوبات القلبية عند النساء، فقد تحدث دون أن تعاني المرأة من ألم في الصدر أو غيرها من الأعراض الشائعة ، وأعراض النوبات القلبية لدى النساء تتمثل في :

- الشعور بالانزعاج في الرقبة أو الفك أو الكتف أو أعلى الظهر أو البطن.

- ضيق النفس.

- تورم في أحد الذراعين أو كليهما.

- الغثيان أو القيء.

- التعرُّق.

- الدوار.

- الإرهاق غير المعتاد.

- المعاناة من حرقة في المعدة ، وعُسر هضم .

أسباب أمراض القلب لدى النساء

وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب ، ومنها :

- داء السُّكَّري

 يتسبب مرض السكري لدى النساء بجعلهم  أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال ، وذلك لأن داء السكري قد يغير طريقة شعور المرأة بالألم، فهناك خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية صامتة من دون أعراض .

- الإجهاد النفسي والاكتئاب

 يعد الإجهاد النفسي والكتئاب من الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على قلوب النساء أكثر من الرجال، وقد يجعل الاكتئاب من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي ومتابعة العلاج الموصى به للحالات المَرَضية الأخرى .

- قلة النشاط

تمثل قلة الأنشطة البدنية عامل خطر رئيسي مرتبط بأمراض القلب.

- انقطاع الطمث

ينخفض مستوى هرمون الإستروجين بشكل كبير بعد انقطاع الطمث وهو ما يتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بمرض في الأوعية الدموية الصغيرة.

- مضاعفات الحمل

يزيد ارتفاع ضغط الدم والسكري المرتبط بالحمل من خطورة إصابة النساء بأمراض القلب.

الوقاية من أمراض القلب لدى النساء

يتحكم نمط الحياة والنظام الغذائي الصحي في الوقاية من أمراض القلب فيمثل الحفاظ على نظام غذائي صحي يشتمل على الخضار والفاكهة وتجنب الكميات الكبيرة من الدهون والملح أولى خطوات الوقاية من أمراض القلب.

ويمكن اتباع العادات التالية لتعزيز صحة القلب :

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع الحفاظ على وزن صحي.

- التحكم في التوتر؛ حيث يسبب الإجهاد والتوتر في  الزيادة من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة أمراض الأوعية الدموية التاجية الدقيقة.

- التحكَّم فيالأمراض المزمنة ، ففي حالة كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري فيجب عليه مراقبتهم والحفاظ على مستوياتهم الطبيعية في الجسم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa