هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية؟.. «الأحوال المدنية» توضح

بطاقة الهوية الوطنية
بطاقة الهوية الوطنية

حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، كيفية إصدار بطاقة الهوية الوطنية في حالة فقدانها، حيث تشترط تقديم بلاغ فقدان الهوية الوطنية، فيما أوضحت هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية أم لا.

إلغاء بلاغ فقد الهوية الوطنية

وعن إمكانية إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية، أوضحت الأحوال المدنية أنه بمجرد الإبلاغ يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها، مشددة على ضرورة الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هويه أخرى سارية.

وأوضحت أنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الوطنية المبلغ عنها ويتوجب على المواطن الحصول على نسخة جديدة كإجراء آمن له.

غرامة فقد الهوية الوطنية

وحددت الأحوال المدنية غرامة تفرض عند فقدان الهوية الوطنية في المرة الثانية، حيث أوضحت الأحوال المدنية أنه: «عند الفقدان للمرة الثانية يتم احتساب غرامة مقدارها 100 ريال".

إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية الوطنية

وجاءت خطوات إصدار بطاقة هوية وطنية بدل فاقد، كما يلي:

1- الدخول عبر حسابك على منصة أبشر من هنا.

2- اختيار خدماتي.

3- الأحوال المدنية.

4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.

5- اختيار بطاقة الهوية الوطنية من القائمة.

6- تعبئة البيانات المطلوبة.

7- حجز موعد إلكتروني عبر خدمة «بدل فاقد».

8- إحضار المتطلبات كافة المذكورة بتذكرة الموعد

صورة الهوية الوطنية

وحددت الأحوال المدنية في وقت سابق، شروط صورة الهوية الوطنية، وهي كالآتي:

- ينبغي أن تكون ملونة ذات خلفية بيضاء.

- يشترط أن تكون الصورة حديثة تم التقاطها قبل 6 أشهر كحد أقصى.

- يجب ألا تشوب الصورة أي طيات بقع حبر أو ثقوب.

- يجب أن تكون ملامح الوجه واضحة وبدون تعابير خالية من مساحيق التجميل.

- يجب أن تبين الصورة الوجه وهو ينظر للكاميرا بشكل مستقيم.

- يجب تجنب العيون الحمراء الناتجة عن الانعكاس الضوئي للكاميرا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa