في السفر وأثناء الجلوس لفترات طويلة .. ما مخاطر التخثر الوريدي ؟

مخاطر التخثر الوريدي
مخاطر التخثر الوريدي

التخثر الوريدي من أبرز الأمراض التي تُصيب الكبار بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي أو خلال الرحلات الطويلة للسفر وغالبًا ما تُصيب القدم بجلطة دموية في أوردة الساق.

كما أن الجلوس والاستلقاء لفترات طويلة، لا يقتصر على آلام القدمين فقط، وقد يُزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً
فهد الطبية توضح أسباب آلام باطن القدم.. و4 نصائح للتغلب عليها
مخاطر التخثر الوريدي
اقرأ أيضاً
أعراض في أصابع القدم تدل على ارتفاع الكوليسترول بالدم
مخاطر التخثر الوريدي

ما هو التخثر الوريدي؟

عبارة عن تكون جلطة دموية في أوردة الساق بسبب الجلوس لفترات طويلة أثناء السفر وخلال استخدام الحاسب الألي.عبارة عن تكون جلطة دموية في أوردة الساق بسبب الجلوس لفترات طويلة أثناء السفر وخلال استخدام الحاسب الألي.

يشمل الجلوس لفترات طويلة بين طياته العديد من المخاطر الصحية التي تؤثر على صحة الأشخاص ومنها ما يلي:

1- إصابة سابقة بالتخثر الوريدي.

2- الحمل والولادة.

3- الميل الوراثي للتجلط.

4- التقدم في السن.

5- السمنة.

أضرار الجلوس لفترات طويلة

بحسب الموقع الطبي «بيتر هيلث»، فإن الخمول وعدم الحركة والنشاط البدني والجلوس لفترات طويلة قد يُسبب ما يلي:

1- يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى إضعاف وضمور الساق الكبيرة وعضلات الألوية.

2- السقوط والإجهاد عند ممارسة الرياضة.

3- اكتساب المزيد من الوزن والكيلوجرامات الزائدة.

4- مشاكل في مفاصل الفخذ.

5- الاكتئاب والقلق.

6- الإصابة بالسرطان.

7- تجلط الأوردة الدموية.

طرق الحماية من الجلطات في القدم

وفقًا لما أكدته صحة مكة المكرمة، عبر تويتر، فأن هناك عدة طرق للحماية من التخثر الوريدي وتشمل ما يلي:

1- الحركة باستمرار كل ساعة.

2- الإكثار من شرب الماء والسوائل.

3- ارتداء الملابس المريحة.

4- ممارسة الرياضة.

علاج ألم باطن القدم

كما قدمت فهد الطبية، عبر حسابها على تويتر، 4 نصائح تساعد على تحسن ألم باطن القدم، وتشمل ما يلي:

1 – الراحة وتهدئة الألم باستخدام الكمادات الباردة.

2 – تدليك باطن القدم باستخدام كرة صلبة (كرة جولف أو تنس مثلا).

3 – ارتداء أحذية مناسبة تدعم قوس باطن القدم طوال وقت المشي.

4 – ممارسة تمارين رياضية والتي تساعد على دعم مرونة عضلات الساق الخلفية ورباط الساق الخلفي واللفافة الأخمصية في باطن القدم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa