كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اليوم الثلاثاء، عن خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة عبر منصة أبشر.
جاء توضيح الأحوال المدنية، بعدما ورد تساؤل إليها عبر تويتر يقول: «بطلع بدل فاقد وش الأوراق اللي احتاجها؟».
من جانبه، أجاب حساب العناية بالعملاء التابع للأحوال المدنية: «نأمل منك الإبلاغ عن الوثائق المفقودة عن طريق أبشر وحجز موعد بدل فاقد الهوية الوطنية ولا يوجد متطلبات».
كما حددت الأحوال المدنية خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة من خلال الآتي:
1- الدخول عبر حسابك في أبشر.
2- اختيار خدماتي.
3- الأحوال المدنية.
4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
5- اختيار الوثيقة المفقودة من القائمة.
6- تعبئة البيانات المطلوبة.
7- حجز موعد إلكتروني عبر خدمة طلب وثيقة بدل فاقد.
8- إحضار كافة المتطلبات المذكورة بتذكرة الموعد.
وجددت الأحوال المدنية تذكيرها، بأنه بمجرد الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها، ويجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية.
وكان نظام الأحوال المدنية، حدد غرامات حال فقدان بطاقة الهوية الوطنية لثاني مرة، وتبدأ من 100 ريال وتصل إلى 1000 ريال.
في حالات معينة، مثل فقدان البطاقة بشكل مستمر ومتقارب زمنيًّا، تكون هناك مناقشة واستفسار من الأحوال المدنية لصاحب البطاقة عن سبب الفقدان المتكرر، ووضع الحلول أو أخذ التعهدات اللازمة لعدم تكرر فقد البطاقة بحسب ما أكده محمد الجاسرمتحدث الأحوال المدنية في وقت سابق.