كشفت المديرية العامة للجوازات مدة إصدار وتجديد الإقامة المرتبطة برخص العمل، حيث تتيح الجوازات إمكانية إصدار إقامة مرتبطة برخصة العمل.
وأكدت الجوازات أنه يتم السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي أي كل ثلاثة أشهر كحد أدنى، ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية ومن في حكمها، وتجزئة استحصال قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات المشار إليها أعلاه بحسب مدة الإقامة.
وأوضحت الجوازات أنه: «يتم تجديد هوية مقيم ربع سنوي من قبل صاحب العمل، وتشمل التابعين على سجل المستفيد بعد سداد الرسوم المطلوبة لإتمام الإجراء».
وأكدت الجوازات أنه يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية في حال كانت صلاحية الهوية أقل من 14 شهر، موضحة أنه في حالة العمالة التجارية يمكن تجديد هوية مقيم، إذا تبقى على صلاحية هوية مقيم أقل من 6 شهور مع وجود (رخصة العمل، ووثيقة التأمين الصحي) سارية الصلاحية.
وتمكن خدمة تجديد إقامة في أبشر، الفرد من تجديد هوية مقيم (الإقامة) لأحد أفراد الأسرة أو العمالة المنزلية المسجلين لديه إلكترونياً عبر منصة أبشر، من خلال الخطوات التالية:
الدخولباسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور عن طريق منصة أبشر – أفراد من هنا.
سيتم إرسال رسالة نصية لرقم الجوال المسجل في أبشر.
الدخول على الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
اضغط على الخدمات الإلكترونية.
اختر خدمات المكفولين.
اختر (تجديد الإقامة) من القائمة.
اقرأ تعليمات الخدمة واضغط على التالي.
اختر العامل المراد تجديد إقامته.
حدّد المدة وأكّد البيانات وجدّد الإقامة.
وتتيح وزارة الموارد البشرية إمكانية تجديد رخصة عمل، حيث تمكّن هذه الخدمة المنشآت من إصدار "رخص العمل" لعمالتها الوافدة، باعتبارها أحد شروط إصدار أو تجديد الإقامة النظامية في المملكة العربية السعودية، من خلال الخطوات الآتية.
تسجيل الدخول على موقع الخدمات الإلكترونية من هنا .
اختيار المنشأة ثم اختر خدمة (إصدار أو تجديد رخص العمل).
إدخال بيانات البحث وإضافة الوافدين المطلوب إصدار أو تجديد الرخص لهم.
اختيار العمالة المراد إصدار الرخص لهم.
اختيار (إرسال) ستظهر لك تذكرة مراجعة تحتوي على رقم سداد الرسوم.
تسديد الرسوم من خلال البنوك المحلية باستخدام رقم السداد.
مراجعة الجوازات من أجل إصدار الإقامة النظامية.