ورد سؤال إلى الحساب الرسمي للعناية بمستفيدين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشأن وجود نقص بدعم الضمان الاجتماعي.
أجابت «الموارد البشرية»، عبر حسابها بمنصة «إكس»، بأن «مبلغ الاستحقاق يُحتسب للمستفيد شهرياً بعد مراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد والمطابقة مع البيانات الواردة من خلال الجهات المعنية، وفي حال تبين للمستفيد نقص أو زيادة المعاش فله تقديم شكوى مالية من خلال المنصة مع إرفاق المستندات الداعمة».
حددت وزارة الموارد البشرية، بعض الأسباب التي تؤدي لعدم أهلية الضمان الاجتماعي، حيث أوضحت خطأ مهم بشأن عدم أهلية الضمان الاجتماعي في عقد الإيجار.
قالت الموارد البشرية إن من أسباب عدم أهلية مقدم الطلب لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي، اشتراك الوحدة السكنية في عقد الإيجار مع عدة طلبات أخرى، موضحة أنه تظهر رسالة عدم الأهلية للمستفيد عندما يكون صك إيجار الوحدة متكرر مع عقود إيجار أخرى وفقاً لبيانات منصة إيجار، ويجب على المستفيد حينها تصحيح بيانات عقد الإيجار والتأكد من مطابقة بيانات صك الوحدة المؤجرة مع عقد الإيجار.
وفقا لنظام الضمان الاجتماعي، فإنه يعتمد نظام الضمان الاجتماعي (المطور) على فكرة أهلية الأسرة بشكل كامل وعدم تأهل أحد أفراد الأسرة مؤثراً على كافة أفراد الأسرة متى كان هذا التأثير متجاوزاً الحد المانع، وتتنوع أسباب عدم الأهلية تأسيساً على تنوع معايير الأهلية والتي يطبق منها في الوقت الحالي معيار تجاوز الحد المانع إما بسبب الراتب الشهري أو التقاعد ونحوها، ويظهر سبب عدم أهلية الأسرة على حساب المستفيد على المنصة.