7 ضوابط لتعديل المهنة في «الأحوال المدنية».. تعرّف عليها

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. (أرشيفية)
وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. (أرشيفية)

أعادت الأحوال المدنية التذكير بخطوات تعديل المهنة في الأحوال المدنية، حيث يتم تعديل المهن بموجب خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها وذلك اعتباراً من التاريخ المحدد في المستند.

كيف أعدّل المهنة في الأحوال المدنية؟

وأوضحت «الأحوال المدنية»، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن تعديل المهنة في الأحوال المدنية يكون من الجهة التابع لها متى ما كان الربط الإلكتروني متاحاً، ويكون وفقا للآتي:

  • يدون في حقل المهنة (موظف حكومي) إذا كان المستند من جهة حكومية سواء كان خاضعا لنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

  • يدون في حقل المهنة (موظف أهلي) إذا كان المستند من جهة أو مؤسسة أهلية.

  • يدون في حقل المهنة (متقاعد) من انتهت خدماته بالتقاعد.

  • يدون في حقل المهنة (متسبب) لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد.

  • يكون التعديل من (طالب - طالبة) إلى (متسبب ربة منزل) بموجب إقرار بذلك.

  • يدون في حقل المهنة (تاجر - تاجرة) من كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول.

  • يدون في حقل المهنة (رجل أعمال - سيدة أعمال) من كان يحمل ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط.

الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية

وتقدم الوحدات المتنقلة لـ الأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (9) مواقع حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة «نأتي إليك» التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة «موجودين» الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa