أجاب حساب الضمان والتمكين عن عدد من الأسئلة والاستفسارات بشأن الضمان الاجتماعي من بينها الحصول على وظيفة وهل يمنع ذلك من استحقاق الدعم، وكذلك موقف أصحاب السجل التجاري.
وأجاب الضمان الاجتماعي عن أبرز الأسئلة كما يلي:
يتحدد استحقاق الأسرة المعاش الضمان الاجتماعي بارتفاع اجمالي دخل الأسرة عن الحد المانع من عدمه.
وجود السجل التجاري لا يمنع استحقاق معاش الضمان إلا في حالة وجود ضريبة مسجلة على السجل التجاري.
لا يتم الحجز على معاش الضمان الاجتماعي، حيث أنه يصنف من الأموال التي لا يجوز الحجز عليها.
يتم صرف المعاش للمستفيدين في الشهر التالي لقبول طلب الدعم.
وأكد حساب الضمان والتمكين، التوعوي لمستفيدي الضمان الاجتماعي، أنه على مستفيد الضمان الاجتماعي متابعة استحقاقه لمعاش الضمان من خلال الوسائل المختلفة، حيث تظهر نتائج الأهلية لمقدم الطلب من خلال الآتي:
البطاقة الرقمية
أيقونة الطلبات في منصة الدعم والحماية
ويمكن للمستفيد الحصول على المزيد من التفاصيل الخاصة بالطلب، من خلال الضغط على أيقونة "العين"، بجانب رقم الطلب في منصة الدعم والحماية والاجتماعية.
وتضمنت أسباب عدم أهلية الضمان الاجتماعي، العديد من الأسباب كما حددتها وزارة الموارد البشرية، وهي كما يلي:
تكرار تسجيل الوحدة السكنية في أكثر من عقد إيجار.
إضافة تابعين غير متواجدين في منزل مقدم الطلب.
تقديم بيانات غير صحيحة.
عدم وجود عقد إيجار نشط للمستقل.
حذف تابعين لديهم دخل يمنع استحقاق المعاش.
أن يكون رقم الجوال المسجل في الطلب مسجل في طلبات أخرى.
اختلاف بيانات عقد الإيجار عن بيانات العنوان الوطني.
تسجيل مجموع دخل أفراد الأسرة ضمن دخل العائل الرئيسي.
ثبوت عدم جدية المستفيد في التمكين والبحث عن عمل.
عدم توافق القيمة الإيجارية المسجلة في عقد الإيجار مع أسعار الإيجار في المنطقة.
عدم إضافة جميع التابعين في السكن.
اختلاف بيانات الزيارة الميدانية عن البيانات المسجلة في المنصة.
تجاوز مبلغ الضريبة المسجل على السجل التجاري للحد المانع.
ارتفاع الدخل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
عدم الرد على اتصالات الباحث الاجتماعي عدة مرات.
أن يكون مقدم الطلب طالب عمره أقل من 25 سنة.
عدم الدقة في تحديد صلة القرابة مثل تسجيل حفيدة بحالة ابن أو ابنة