خبير المسرطنات يحذر من معجنات الضيافة: «لا تشتروا الفطائر المغلفة الجاهزة»

 ما هي أضرار الفطائر الجاهزة
ما هي أضرار الفطائر الجاهزة

يبرز طبق المعجنات والفطائر الجاهزة في طاولة الضيافة لدى العديد من الأسر، ويحل الطبق الأبرز على المائدة، أو في حقيبة الأطفال عند ذهابهم للمدرسة، إلا أن خبير المسرطنات الدكتور فهد الخضيري حذر من خطورة معجنات الضيافة، ونوّه بعدم شراء الفطائر المغلفة الجاهزة.

خطورة معجنات الضيافة

وحذر خبير المسرطنات الأستاذ الدكتور فهد الخضيري من عادة الضيافة بالمعجنات، والمواد المحتوية على كميات كبيرة من النشويات.

ونوه الخضيري من شراء معجنات الضيافة في تغريدة له على تويتر، قائلا:« هذه الفطائر التي قد يتفاخر بها البعض للضيافة وبالدوائر وقاعات الاجتماع هي غير صحية أبدًا لأنها دقيق أبيض وتحوي نشويات عالية تسبب الإمساك واضطراب القولون العصبي وتراكم الدهون بالكبد».

اقرأ أيضاً
عادات خاطئة في وجبة الإفطار تدمر مناعة الجسم
 ما هي أضرار الفطائر الجاهزة

أضرار الفطائر الجاهزة

وأشار خبير المسرطنات الدكتور فهد الخضيري من أضرار المعجنات قائلا: «غالبًا يتم تجهيزها بطرق غير صحية من حيث استخدام سمن نباتي ضار يترسب بالأوعية الدموية».

أضرار الفطائر الجاهزة على الأطفال

وناشد خبير المسرطنات أولياء الأمور بضرورة تجنب شراء هذه المعجنات في الوجبات المدرسية؛ فقال: مع بداية المدرسة لا تشتروا الفطائر المغلفة الجاهزة والتي عجنوها بزيت مهدرج (سمن نباتي) خطير جدًّا على الصحة وهو سبب لكثير من الامراض.

وأكمل: جهزوا طعام أطفالكم بأنفسكم باستخدام الساندويتش بالبيض أو بالجبن المناسب والعسل أو على الأقل شيء صحي تجهزه بالبيت ولا تشتري الجاهز ذا السمن النباتي.

أطعمة ضارة بالجسم

يمكن استبدال بعض الأطعمة واسعة الاستخدام بأنواع أخرى مفيدة لصحة الجسم، بحسب «سبوتنك» نقلا عن موقع «كيدز هيلث» الأمريكي.

وجاءت الأطعمة التي يمكن استبدالها كالتالي:

المعجنات: تعد المعجنات من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع دون توفير الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ولذلك يمكن استبدالها بأنواع أخرى من الأغذية التي تحتوي على تلك العناصر.

المقليات: تسهم المقليات مثل البطاطس والدجاج في زيادة الوزن ويسبب الإفراط في تناولها في مشاكل للأوعية الدموية ولذلك يمكن استبدالها بأطعمة ذات نسب دهون منخفضة.

الخبز الأبيض: يمكن استبداله بأنواع الخبز العادي.

العصائر المعلبة: يمكن استبدالها بالفواكه الطبيعية الطازجة أو مشروب العصير الذي يتم إعداده في المنزل من هذه الفواكه.

اللحوم المصنعة: يمكن استبدالها بكمية مناسبة من اللحوم الطازجة لتجنب المشاكل الصحية المرتبطة بهذه النوع من الطعام.

الحلويات: هي نوع من الأغذية التي يحبها الأطفال لكنها تحتوي على سكريات ودهون عالية، ولذا يمكن استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.

اقرأ أيضاً
الخضيري: البيض والحليب بريئان من رفع مستوى الكوليسترول في الدم
 ما هي أضرار الفطائر الجاهزة

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa