هل يمكن الجمع بين تعويض الأمومة والراتب؟.. توضيح من التأمينات

التأمينات الإجتماعية
التأمينات الإجتماعية
تم النشر في

نوه الحساب الرسمي للعناية بعملاء أنظمة التقاعد وعملاء نظام التأمينات الإجتماعية إلى أن تعويض الأمومة يستحق لكل مشتركة بفرع الأخطار المهنية خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية الحالي أو الجديد، (متى توفرت لديها الشروط المؤهلة للصرف) سواءً كانت مواطنة أو مُقيمة.

وأكدت التأمينات الإجتماعية، عبر صفحتها بموقع إكس، أنه لا يمكن الجمع بين تعويض الأمومة والأجر أو الراتب.

تعويض الأمومة

وبدأ العمل بنظام تعويض الأمومة بدءًا من تاريخ (03/07/2025م)، حيث أوضحت التأمينات الاجتماعية أنه لابد من توفر خدمة مدتها 12 شهر من تاريخ بدء سريان النظام.

و يعد تعويض الأمومة منفعة تصرف للمشتركة (السعودية وغير السعودية الخاضعين لفرع الأخطار المهنية) في حال الولادة لمدة 3 أشهر ويزاد شهر إضافي في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة وذلك عند انطباق شروط الصرف.​

شروط تعويض الأمومة

وجاءت شروط الصرف، كما حددها نظام التأمينات الاجتماعية، كما يلي:

  • أن يكون لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو متقطعة تالية لتاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ (36) شهراً الأخيرة السابقة لتاريخ الولادة، على أن تكون الولادة وهي على رأس العمل الخاضع للنظام.

  •  أن تكون الولادة بعد انقضاء 6 أشهر على الأقل من تاريخ الحمل سواء ولد الجنين حيّاً أو ميتاً.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa