سعود الطبية: 8 أوقات ينبغي فيهم غسل اليدين للحد من انتشار الأمراض

 سعود الطبية توضّح أهم الأوقات لغسل اليدين
سعود الطبية توضّح أهم الأوقات لغسل اليدين

لفتت مدينة الملك سعود الطبية، إلى أهمية غسل اليدين باعتبارها الخط الدفاعي الأول لمحاربة الجراثيم والأمراض وبالتالي تقليل العدوى وانتشار العديد من الأمراض، محددة 8 أوقات مهمة يجب فيهم الالتزام بغسل اليدين لتلافي الإصابة بالأمراض.

أوقات غسل اليدين

وقالت مدينة الملك سعود الطبية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "تكمن أهمية غسل وتنظيف اليدين في أنها وسيلة فعالة للحد من انتشار كثير من الأمراض".

وأضافت موضّحة الأوقات التي يجب فيها غسل اليدين، قائلة إنها تتمثل في:

1-   قبل واثناء وبعد إعداد الطعام 

2 - قبل تناول الطعام

3 – بعد السعال أو العطس

4 – قبل وبعد رعاية شخص  مريض

5- بعد استخدام دورة المياه

6- بعد لمس الحيوانات

7- بعد لمس القمامة 

8 – بعد تغيير حفاضات الطفل

أهمية غسل اليدين

يساعد غسل اليدين في التخلص من الجراثيم والأوساخ التي لا تستطيع العين التقاطها وتتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض والفيروسات، ولذلك يُفضّل غسل اليدين على الفور وبأقرب فُرصة مُمكنة، للتخلص من تلك الأوساخ التي تنتقل إلى اليد خلال التعاملات اليومية مثل الضغط على زرار المصعد، أو التحدث في الهاتف أو خلال أخذ النقود والتي تكون قد مرت على عدة أيادي قبل وصولها إليك.

 ويساعد أيضًا الاحتفاظ بعبوة مناديل مُبللة أو بمُطهّر خاص لتنظيف اليدين بشكلٍ مؤقت في تقليل الجراثيم إلى حين يمكن غسل اليدين بشكل صحيح .

ويعتبر نشرالوعي بشأن هذا الموضوع  بينَ النّاس أمن قومي فهو يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وكان له دور فعال في مواجهة الأزمة العالمية الأخيرة "فيروس كورونا" .

ويجب جعل عمليّة غسل اليدين من الأمور الروتينيّة التّي يتم الإقبال عليها بانتظام؛ فالبيئة العامّة والمدارس هيَ أكثر الأماكن التّي تنتشر فيها الجراثيم والأمراض المختلفة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa