ما هي خدمة التعريف الإلكتروني في «الأحوال المدنية» وكيفية الاستفادة منها؟

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

تتيح وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين لتوفير وقت ومجهود كل الفئات وإتمام خدماتهم بدون الحاجة للذهاب لفروع الأحوال، ومنها خدمة التعريف الإلكتروني عبر أبشر.

تعريف إلكتروني الأحوال

وأوضحت «الأحوال المدنية» تفاصيل خدمة التعريف الإلكتروني، وهي خدمة إلكترونية عبر أبشر تمكن الأب أو الأم من التعريف على أبنائهم عند استخراج بطاقة الهوية الوطنية دون الحاجة لزيارة مكتب الأحوال المدنية.

وتتميز خدمة التعريف الإلكتروني بتوفير الوقت والجهد على الوالدين غير القادرين على مرافقة من بلغ السن النظامي من الأبناء للتعريف بهم في مكاتب الأحوال، كما تسهم الخدمة في القضاء على عملية التأخر بإصدار بطاقة الهوية الوطنية نتيجة عدم تواجد الوالدين في نفس المدينة أو لأسباب أخرى.

وتتميز خدمة التعريف الإلكتروني أنها تغني عن استخدام الورق.

أبشر التعريف الإلكتروني

وحددت منصة أبشر خطوات إتمام التعريف الإلكتروني للأبناء، وهي كالآتي:

  • دخول أحد الوالدين لحساب أبشر من هنا

  • الذهاب للخدمات الإلكترونية.

  • اختيار الأحوال المدنية.

  • اختيار تعريف تابع.

  • اختيار اسم المستفيد من قائمة التابعين.

  • إرفاق صورة المستفيد بعد ذلك الضغط على إرسال.

  • إدخال رمز التأكيد المؤقت، ليتم إرسال التعريف.

  • حجز موعد لمراجعة المستفيد لأقرب مكتب للأحوال المدنية.

التعريف الإلكتروني للابناء

كما تتيح وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، خدمة طلب ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم، عبر منصة أبشر، والتي تمكن المستفيدين في منصة أبشر بسجل والديه عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر أفراد».

وبحسب الأحوال المدنية، فإن خطوات تطبيق خدمة طلب ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم، تتم من خلال الطريقة التالية:

  •  تسجيل الدخول لحساب المستفيد في منصة أبشر.

  • ثم تقديم طلب إلكتروني عبر تواصل.

وأكدت الأحوال المدنية أن جميع المواطنين والمواطنات يمكنهم الاستفادة من خدمة طلب ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم، ويتطلب لإتمامها:

  • نسخة من شهادة الميلاد "إن وجدت".

  • نسخة من سجل الأسرة.

  • نسخة من صك حصر الوراثة "إن وجد".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa