وأوضحت وزارة التجارة أنه من حق المستهلك الاختيار بين القيام بأعمال الصيانة عند الوكيل أو مركز آخر يقدم خدمات الصيانة الدورية.
وقالت إنه من حق المستهلك أيضا عدم تأثر استمرارية الضمان في حال قيام المستهلك بالصيانة عند مراكز خدمات الصيانة الدورية وفق توصيات للمنتج.
وأكدت أنه يجب على المستهلك الاحتفاظ بالفواتير والتقارير الفنية للصيانة لحفظ حقه بالضمان.
ومن جانب، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين، أن «إجراء الصيانة خارج الوكالة لا يؤدي إلى إلغاء الضمان»، موضحا في تصريحات له اليوم أنه «من حق المستهلك الاختيار بين الصيانة لدى الوكيل أو في مراكز صيانة أخرى معتمدة».
وشدد على أهمية الالتزام بأوقات الصيانة المعتمدة، مع ضرورة الاحتفاظ بالفواتير لكل عملية صيانة تُجرى خارج الوكالة لضمان الحفاظ على حقوق المستهلك.
وحددت وزارة التجارة معايير امتثال المنشآت بقواعد السوق تتمثل في الآتي:
- وجود سجل تجاري ساري، ومحدث بكافة البيانات.
- فتح حساب بنكي خاص بالمنشأة، وعدم استخدام الحسابات الشخصية في تعاملات المنشأة.
- تجديد رخص مزاولة النشاط، وتحديث عناوين المنشأة المرتبطة بها.
- تسجيل المنشأة في برنامج " حماية الأجور" وتسجيل بيانات أجور العمالة.
- توثيق كافة عقود العمالة إلكترونياً، وعدم تشغيل العمالة غير النظامية.
- توثيق كافة التعاملات المالية للمنشأة، والالتزام بالأنظمة ذات الصلة بهذا الشأن.
- عدم منح غير السعودي أدوات تؤدي إلى تصرف على نحو مطلق في المنشأة.
- توفير وسائل الدفع الإلكتروني، والعمل على إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً.
- تمويل المنشأة وأنشطتها عبر الطرق النظامية، وتوثيق كافة تلك العمليات.
- الالتزام بالأنظمة والتعليمات ذات الصلة بممارسة الأنشطة الاقتصادية.