يوم التروية.. ما هي أعماله وماذا نقول فيه؟

يوم التروية
يوم التروية

ساعات قليلة ويبدأ اليوم الثامن من ذي الحجة والذي يعرف بيوم التروية وفيه يستعد الحجاج لأداء مناسك الحج بالتوجه إلى مشعر منى استعداد للوقوف بعرفة في اليوم التالي، ويتساءل الكثيرون عن أعمال يوم التروية وماذا نقول في يوم التروية.

أعمال يوم التروية

ويومُ التروية الثامن من ذي الحجة كان فيه الحجاج تتعدد أعمال الحجاج فيه، فيتوجّه فيه حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى للمبيت فيها، وفي هذا اليوم يُحرِم الحاجّ المتمتّع إحراماً جديداً بعد أن كان قد تحلل من إحرامه بعد العمرة، أمّا الحاجّ المُفرد والحاجّ القارن فهما على إحرامهما الأوّل.

ومن أعمال يوم التورية أن يبيت الحُجّاج بمنى؛ وذلك اتّباعاً لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وفي يوم التروية يؤدّوي الحجاج خمس صلواتٍ من الظهر وحتى فجر يوم عرفة.

ومن أعمال يوم التروية المستحبة للحجاج:

  • يُستحَبّ للحاجّ المُتمتع أن يُحرم بالحجّ من مسكنه في ضُحى يوم التروية.

  • الاغتسال، والتطيّب، وقيام الحاجّ بما قام به من أعمال عند إحرامه من الميقات.

  • يُستحَبّ أن يتوجّه الحاج إلى مِنى قبل وقت الزوال، ويُكثر من التلبية.

لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية

وعن لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم، فقد ورد أن الحجاج كانوا في هذا اليوم يتزودون بالماء ويتروون به من أجل ما بعده من أيام وخاصة في الأماكن لم تكن بها ماء، ويتَزَوَّدونَ بحَمْلِ الماءِ معهم من مكَّةَ إلى عرفاتٍ ويَسْقُون كما أنه يُسمَّى أيضًا يومَ النَّقلة؛ لأنَّ النَّاس يُنقَلون فيه من مكَّةَ إلى مِنًى.

فيما قال بعض العلماء إنه سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] اهـ.

ماذا نقول في يوم التروية

ويردد الحجاج في يوم التروية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، فيعلن نيته بالتلبية والتهليل والتكبير.

أما غير الحجاج، فلم يرد دعاء محدد في يوم التروية، لكن يمكن الدعاء بسائر الأدعية المأثورة بالخير والبركة، ومنها قول:

  • يا رب اروِ خاطري بالجبر، وصُبَّ على قلبي من كُل خير ، وأدِم عليَّ مِن فضلك بالسِتر واسقني من يدي حبيبك المُصطفى ﷺ شَربةً هنِيئةً مَريئةً لا أظمأُ بعدها أبدا.

  • اللَّهُم في ‎يوم التروية أرْوِ أعيُنَنا بفرح الحياة وغيث السعادة، واْجعل لنا من خيرك أوفر الحظ والنصيب.

  •  يا مَن لا تُرد سائلًا دعاك أبداً، أجبني واروِ عطشَ قلبًا للإجابة راجيًا مُنتظرا، يا خيرَ مَن سُئل ويا أكرمَ من أجابَ وأعطى يا الله.

يوم التروية 2024

وسيبدأ يوم التروية 2024 بداية من طلوع شمس غد الجمعة وحتى فجر يوم عرفة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa