يقلل الوفاة.. فوائد غير متوقعة للشاي الأسود

 فوائد الشاي الأسود
فوائد الشاي الأسود

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الشاي الأسود قد يكون مرتبطا بانخفاض خطر الوفاة، موضّحة أن النتيجة ستكون نفسها في حال إذا كان الشاي مضافا إليه الحليب أو السكر، أو تم غليانه تحت درجة حرارة محددة.

دراسة تثبت فعالية الشاي الأسود في تقليل الوفاة

وقال باحثون في دراسة، إنه عند المقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون الشاي، فإن الأشخاص الذين يستهلكون كوبين أو أكثر يوميًا، تقل لديهم مخاطر الوفاة بنسبة تتراوح بين 9 و13 %.

من ناحيته، وصف أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة مدريد المستقلة، فرناندو رودريغيز أرتاليخو، الدراسة الجديدة بأنها تمثل "تقدما كبيرا في هذا المجال".

وأضاف أرتاليخو: "تبين الدراسة أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود (الشاي الأكثر استهلاكا على نطاق واسع في أوروبا) يرتبط بانخفاض طفيف في إجمالي وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 10 سنوات في متوسط ​​العمر، ومعظمهم من البيض والبالغين، وعامة السكان".

لكن شدد فرناندو رودريغيز أرتاليخو، على أن الدراسة لم تثبت بشكل قاطع أن الشاي كان سبب انخفاض معدل وفيات من يشربون الشاي، لأنه لا يمكن استبعاد أن هذا يرجع إلى عوامل صحية أخرى مرتبطة باستهلاك الشاي.

اقرأ أيضاً
خمسة أنواع من الشاي تساعد في إنقاص الوزن
 فوائد الشاي الأسود

فوائد الشاي الأسود

1-يعزز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة مثل: ثيفلافين (Theaflavins)، والفلافونويدات (Flavonoid)، وهذه المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين حيث تعمل على:

تقليل مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية.

تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.

تقلل خطر أمراض الشرايين التاجية مثل: النوبات القلبية.

اكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي من 9 غرامات من الشاي الأسود أدى إلى انخفاض كبير من عوامل الخطر القلبية الوعائية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الغلوكوز في الدم.

2- يساعد في مقاومة السرطان

قد يرتبط استهلاك الشاي الأسود مع الحد من أنواع معينة من السرطان، حيث يُعدّ مصدرًا رئيسًا للفلافونويدات المعززة للصحة، ومنها: كاتشين (Catechin)، وإبيكتشن (Epicatechin)، وكايمبفيرول (Kaempferol)، ومايسترين (Myricetin(

قد وُجد أن زيادة تناول الفلافونويدات الموجودة في الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة.

3- يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري

هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث تم اكتشاف أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل أيّ ما يقارب 1-2 كوب في اليوم الواحد، قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70%.

اقرأ أيضاً
4 أنواع من الشاي قادرة على إبطاء الشيخوخة
 فوائد الشاي الأسود

4- يحمي من السكتات القلبية

وُجد أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يوميًا قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية، حيث وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود تم انخفاض خطر الإصابة بالسكتات لديهم بنسبة 21%.

5- يخفف من اضطراب المعدة

قد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو حل لاضطراب المعدة والإسهال، فالتانين (Tannin) الموجودة فيه له تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها.

للحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم؛ لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa