حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضوابط التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة لآخرى، بما يضمن حقوق الطرفين، وتحسين العلاقة التعاقدية، بدون التسبب بمشاكل لأي طرف من الأطراف.
خدمة التنقل الوظيفي للوافدين
وفي سؤال ورد للحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قال أحد المتابعين:"عندي عامل يريد أن يبحث عن عمل آخر، ما هو الإجراء كي أخلى من المسؤولية منه اخاف يشتغل عند أحد ولا شي قبل لا ينقل مني."
وأكدت الموارد البشرية في ردها خلال تغريدة اليوم أن خدمة التنقل الوظيفي هي خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين بالسعودية من منشأة إلى منشأة أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين.
ضوابط الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي للوافدين
ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة:
-سريان رخص العمل في منشآت الرقم الموحد.
-أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق.
-الالتزام ببرنامج حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80 % آخر 3أشهر.
-توثيق عقود العاملين في المنشأة بنسبة 100.%
-ألا تقل نسبة الالتزام في برنامج التقيم الذاتي عن 80.%
-وجود لائحة تنظيم عمل داخلية معتمدة.
ضوابط خاصة بالعامل للتنقل الوظيفي للوافدين
-أن يكون العامل أحد العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل.
-أن يكون العامل قد أكمل 12 شهر لدى صاحب العمل الحالي في أول دخول له للمملكة.
-أن يكون العامل على رأس العمل.
-عدم وجود طلب آخر لنقل الخدمة لدى العامل.
-الالتزام بفترة الإشعار في حال سريان عقد العمل الموثق.
ويستثىنى من تطبيق ضوابط االستفادة من الخدمة الحالات التالية:
-عدم وجود عقد عمل موثق للعامل.
-عدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية.
-عدم إصدار رخصة عمل للعامل خلال 90 يومًا من دخول المملكة إذا انتهت رخصة العمل أو إقامة لعامل.
-موافقة المنشأة الحالية على انتقال العامل.
متطلبات الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي للوافدين
-وجود حساب إلكتروني على منصة "قوى" التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكل من المنشأة الجديدة والعامل.
-وجود عرض وظيفي إلكتروني عبر منصة "قوى".