استشاري نساء توضّح الفارق بين الطلق الكاذب والحقيقي عند الولادة

الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي عند الولادة
الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي عند الولادة

أوضحت الدكتورة مها النمر استشارية طب النساء والولادة، الفارق بين الطلق الكاذب والحقيقي عند الولادة، وذلك لأنه يوجد العديد من النساء اللواتي يتعرضن للطلق الكاذب والذي يسبب انقباضات قبل موعد الولادة بما يتراوح بين 2-4 أسابيع.

الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي عند الولادة 

وقالت الدكتورة مها النمر، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "كيف نفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي ومتى أذهب إلى المستشفى؟"

وأضافت: "اعتمدي قاعدة 511 لنعرف إذا يستدعي الذهاب للمستشفى أو لا، والتي تتمثل في:

إذا كنت في التاسع وصار الطلق:

- كل ٥ دقائق

- كل طلقة تستمر دقيقة

- تتكرر الطلقات لمدة ساعة

في تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطوارئ لأنه بدأت مرحلة المخاض".

الأعراض السابقة للطلق

 تبدأ المرأة الحامل في تلقي العلامات السابقة للطلق ابتداءً من الولادة من الشهر التاسع أو قبل موعد الولادة بمدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع، ويطلق عليها علامات الطلق الكاذب.

تأتي علامات الطلق الكاذب على هيئة تقلصات في البطن، وتدوم لمدّة تتراوح بين 30-60 ثانية أو قد تتجاوز الدقيقتين في بعض الحالات، وتكون غير منتظمة في التكرار والشدة، وغالبًا ما تكون تشنجات متوسطة الشدة تشبه تشنجات الدورة الشهريّة البسيطة، وتساعد تلك التقلصات في تحفيز وضعية الجسم وتهيئته للولادة، ومن الممكن أن تلجأ المرأة إلى المشي كوسيلة لتهدئة الانقباضات.

أعراض طلق الولادة

تختلف انقباضات طلق الولادة الحقيقي عن الكاذب في العديد من النقاط من بينها انتظام الطلق ومدة الطلقة، وفيما يلي بيان لبعض هذه الصفات:

- انتظام الانقباضات وقصر المدّة فيما بين الطلقة والأخرى بشكلٍ تدريجيّ فمن الممكن أن تبدأ بشكل منتظم كل نصف ساعة ثم تقل إلى أن يفصل بين الطلقة والأخرى دقيقة واحدة.

 - استمرار الانقباضات لتصل مدة الطلقة الواحدة مدة تتراوح بين 30-70 ثانية مع كل تكرار وتزيد شدّة الانقباضات بشكلٍ تدريجيّ.

- في المراحل الأخيرة قبل الولادة يزداد الألم وينتج عنه عدم القدرة على المشي أو الكلام خلال الانقباضات.

- تظهر الانقباضات في بداية المخاض أسفل الظهر ثم تنتقل إلى مقدمة البطن.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa