مبادرة جديدة أطلقتها وزارة الخارجية لإلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة (QR)، حيث سيبدأ تطبيق التأشيرة الإلكترونية في عدد من الدول في المرحلة الأولى.
ويأتي إطلاق التأشيرة الإلكترونية في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات العمل، الإقامة، الزيارة، وتم تفعيل هذا الإجراء كمرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول .
والدول التي سيطبق فيها التأشيرة الإلكترونية في المرحلة الأولى هي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية بنغلاديش الشعبية، وجمهورية الهند، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية الفلبين.
وتتيح وزارة الخارجية خدمة إلكترونية للاستعلام عن التأشيرات والطلبات، تمكن المستفيد من الاستعلام عن الطلبات التي سبق تقديمها والتأشيرات الصادرة منها عبر إدخال بعض معايير البحث التي تدعم الخصوصية.
ويمكن الاستعلام عن التأشيرة إلكترونيا، من خلال الخطوات التالية:
ادخل على منصة التاشيرات الإلكترونية من هنا.
اختر (الاستعلام عن حالة طلب).
حدد نوع الطلب المراد الاستعلام عنه من القائمة.
أدخل رقم الطلب ورمر الصورة.
اضغط على (استعلم).
بعد الاستعلام: سوف تظهر لك النتيجة مباشرة.
أعلنت وزارة الخارجية، في يناير الماضي، إصدار تأشيرة مرور إلكترونيًا وبشكل فوري ومجاني للمسافرين جوًا الراغبين في المرور عبر المملكة أو دخولها في أثناء سفرهم عبر الخطوط الجوية السعودية أو طيران ناس السعودي.
وتصدر التأشيرة بشكل مجاني وفوري مع تذكرة السفر، كما تتيح للمستفيد الإقامة بالمملكة لمدة 4 أيام، وتمتد صلاحيتها إلى ثلاثة أشهر، ويحق لحاملي التأشيرة التنقل في المملكة وحضور الفعاليات السياحية، إضافة إلى أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.
1- حجز تذكرة السفر ورفع طلب التأشيرة عن طريق المنصات الإلكترونية للخطوط السعودية وطيران ناس.
2 - معالجة إصدار التأشيرة إلكترونيًا عن طريق المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية.
3 إرسال التأشيرة بعد إصدارها إلى البريد الإلكتروني للمستفيد.