يقلل الإصابة بأمراض القلب.. فوائد «الجوز» لتعزيز صحة الجسم

الفوائد الصحية للجوز
الفوائد الصحية للجوز

تعتبر المكسرات بصفة عامة والجوز بصفة خاصة من الأشياء المفيدة لصحة الفرد وتعزز من نشاطه البدني بالإضافة إلى تقوية صحة الدماغ وتعزيز التركيز والذاكرة.

واستمراراً للبحث وراء فوائد المكسرات وتأثيرها على وظائف الجسم المختلفة توصلت دراسة حديثة إلى أهمية "الجوز" ودوره في تقليل الإصابة بأمراض القلب المصاحبة للتقدم في العمر.

وقام الباحثون في تلك الدراسة بالاعتماد على النظام الغذائي لمدة 20 عاما و30 عاما من القياسات الجسدية والسريرية للمشاركين ، وتم التوصل إلى أن الأفراد الذين داوموا على تناول الجوز وهم في مقتبل حياتهم كانوا أكثر نشاطاً بالإضافة إلى قلة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعد تقدمهم في العمر، وفقاً لموقع "healthy.walla.

الفوائد الصحية للجوز

يتمتع الجوز بمزيج فريد من العناصر الغذائية  والتي تؤثر بشكل مباشر وإيجابي على الصحة وفيما يلي نستعرض الفوائد الصحية للجوز :

- تقليل مستويات الكوليسترول:

 تبيّن أنّ الجوز له دور فعال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وذلك يرجع بسبب احتواء الجوز على الأحماض الدهنيّة الأحادية والمتعددة غير المُشبعة.

وأظهرت دراسة أجريت على المصابين بفرط الوزن أنّ الجوز الكامل يعزز من قدرة الكوليسترول الجيد ويقلل من الكوليسترول الضار.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول الجوز يُقاوم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب  لاحتوائه على الدهون الصحيّة ومضادات الأكسدة، والتي تقلل الالتهابات وتعزز صحة القلب بالإضافة إلى تحسين وظيفة الأوعية الدموية في الشرايين.

تقليل مستويات السكر لدى مرضى السكري:

يساعد تناول الجوز على تقليل مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وأشارت دراسة أولية نشرت عام 2018 إلى أن الجوز يقلل من السكري وذلك بعد إجراء بحث على مجموعة تناولت الجوز واتضح إنه ساعد على تقليل معدل انتشار مرض السكري بنسبة 47%.

تخفيف أعراض الفصال العظمي:

يساعد تناول الجوز على التخفيف من مؤشرات الالتهابات  بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وهو ما يساعد على تخفيف أعراض الفصال العظمي الذي يعد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، ويحدث بسبب تآكل النسيج الغضروفي الواقي الموجود عند نهايات العظام .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa