التأمين على العمالة المنزلية.. كل ما تريد معرفته عن حالات التعويض وكيفية إصدار الوثيقة التأمينية

التأمين على العمالة المنزلية
التأمين على العمالة المنزلية

بدأت وزارة الموارد البشرية تطبيق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية، والتي صدر بها قرار ليبدأ تنفيذه في فبراير الجاري، حيث حددت الموارد البشرية حالات التعويض في التأمين على العمالة المنزلية، لصاحب العمل والعمال، وذلك حفظاً لحقوق أطراف العلاقة العمالية.

التأمين على العمالة المنزلية

وحددت وزارة الموارد البشرية تقديم خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية، وهي خدمة تقدم عبر منصة مساند، وذلك ضمن إجراءات استقدام العمالة المنزلية عبر المكاتب والشركات المرخص لها.

وجاءت أبرز الحالات التي يغطيها التأمين، وهي بالنسبة لصاحب العمل:

  • تعويض صاحب العمل في حال الهروب أو رفض العمل .

  •  تعويض عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل نتيجة عجز أو وفاة العامل المنزلي أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة.

  • تعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حالة وفاة العامل المنزلي.

حفظاً لحقوق أطراف العلاقة العمالية، للعامل المنزلي:

  • تعويض العامل المنزلي بدفع الرواتب في حال عدم التزام صاحب العمل بسداد الرواتب والمستحقات المالية نتيجة وفاة صاحب العمل أو عجزه الكلي الدائم أو عجزه الجزئي الدائم.

  • تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث.

التأمين على عقود العمالة المنزلية

ووفقا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية فمن المرتقب أن تكون الخدمة لأول سنتين للعمالة الجديدة من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام اعتباراً من اليوم، 1فبراير 2024م وتكون اختيارياً بعد مضي أول سنتين لصاحب العمل.

تأمين العقود

يهدف التأمين على عقود العمالة المنزلية لحفظ حقوق صاحب العمل والعامل بتعويضهم من خلال منافع تأمينية متعددة كما هو منصوص عليها في وثيقة المنافع التأمينية وذلك خلال أول عامين من تاريخ بدء عمل العامل المنزلي.

وقالت منصة مساند إنه لا يعتبر التأمين إلزاميًا على العمالة المنزلية الحالية وعند نقل الخدمات.

كيفية التأمين على العمالة المنزلية

وحددت منصة مساند إجراءات إصدار الوثيقة التأمينية، وهي كالآتي من خلال رحلة الاستقدام في منصة مساند:

1- اختيار السيرة الذاتية للعامل.

2- سيتم تحويل صاحب العمل إلى بوابة نجم من هنا وذلك لاختيار شركة التأمين المناسبة.

3- العودة لمنصة مساند وإكمال عملية التعاقد والدفع.

4- يقوم مكتب الاستقدام بسداد مبلغ التأمين لشركة التأمين خلال 15 يوم كحد أقصى من سداد صاحب العمل لمبلغ الاستقدام.

5- تقوم شركة التأمين بإصدار وثيقة التأمين.

6- يتم تفعيل الوثيقة التأمينية بشكل آلي فور وصول العاملة المنزلية للملكة العربية السعودية.

وعن مدة إصدار الوثيقة التأمينية، قالت مساند إنه يتم مباشرة بعد دفع مبلغ التأمين من قبل مكتب الاستقدام وذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من دفع صاحب العمل لمبلغ الاستقدام.

مدة الوثيقة التأمينية

وقالت مساند إنه يتم تفعيل الوثيقة التأمينية بشكل آلي عند وصول العامل أو العاملة، علمًا أن التعويض في حال وجود مطالبة خلال أول 90 يوم يكون عن طريق مكتب الاستقدام، وتكون مدة سريان الوثيقة التأمينية سنتين، تبدأ من تاريخ وصول العامل/ـة المنزلي للمملكة وتفعيل الوثيقة التأمينية، وتخضع لسياسات الوثيقة التأمينية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa