alexametrics


يعد كابوسًا حقيقيًّا للبشرة..

طبيعة وأشكال حَب الشباب الهرموني

طبيعة وأشكال حَب الشباب الهرموني
  • 41
  • 0
  • 0
فريق التحرير

الرياض | فريق التحرير

الجمعة - 29 ربيع الأول 1440 - 07 ديسمبر 2018 - 10:12 صباحًا

يعتقد العلماء بأنك لن تكون إنسانًا إذا لم تظهر لديك من وقت لآخر بثور على بشرتك، وفي واقع الأمر لا تشكل هذه البثور أي مشكلة إلا إذا تأذت نتيجة للتلامس وسببت تهيجًا واحمرارًا، أو إذا تم علاجها بالمنتجات والمكونات غير المناسبة، ومن بين هذه البثور ما يعرف بحب الشباب الهرموني.

قد يتخذ حب الشباب الهرموني شكل صفعة بيضاء كبيرة في منتصف خدك، أو مجموعات من الرؤوس السوداء في كل مكان، أو كيس دهني ملتهب، لكن السبب في كل الحالات هو نفسه: الكثير من الدهون الموجودة في المسام.

وعلى الرغم من أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تثير البثور، على سبيل المثال: البكتيريا وخلايا الجلد اللزجة والمتقشرة مع كتل الماكياج أو عدم غسل الوجه بعد التمرين، إلا أن هناك شيئًا واحدًا فقط يزيد من الدهون وهو الهرمونات، حسب د. نيل شولتز أخصائي الأمراض الجلدية ومؤسس إحدى شركات العناية بالبشرة في نيويورك.

ويعد حب الشباب الهرموني كابوسًا حقيقيًّا لأنه في الغالب دائم الالتهاب وأعمق في الأثر من الأنواع الأخرى للبثور، ما يجعل من الصعب علاجه، والأشخاص المعرضون لحب الشباب الهرموني لديهم إنزيم في الدهون يسبب الفوضى في المسام ويزيد من الالتهاب والقلع.

وتتأثر حواء بحب الشباب الهرموني، كون أي شيء يغير مستويات الهرمونات سيؤثر على البشرة (الدورة الشهرية، حبوب منع الحمل التي تحتوي على مستويات عالية من الهرمونات، الإجهاد، اضطراب مواعيد النوم)، فالتوتر إلى جانب التقلبات الهرمونية يرسل إشارة إلى الغدة الكظرية لإنتاج هرمون الكورتيزول، وفي كل مرة يقوم الجسم بإطلاق الكورتيزول، فإنه يأتي مع قليل من هرمون التستوستيرون الذكوري، وهذا السرد يؤدي إلى طفرة في إنتاج الدهون.

وفي حين يقول الخبراء دائمًا إنه يجب عليك إبقاء يديك بعيدًا عن وجهك طوال الوقت، خاصةً عندما يتعلق الأمر ببثور نشطة، فإننا نعلم أن قول ذلك أسهل كثيرًا من فعله، ولكن هذه النصيحة مهمة بشكل خطير مع حب الشباب الهرموني، والسبب هو أن بقع حب الشباب الهرمونية هي أعمق داخل الجلد، لذلك من المرجح أن تدفع أكثر فأكثر إلى التفكير بقدرتك على التخلص منها، ولكن ذلك احتمال ضعيف يعرضك للإصابة بالالتهاب والاحمرار بسرعة، مما يجعل النتيجة أسوأ ألف مرة، حيث ندبة واضحة وعلامة لما بعد حب الشباب، مما يجعل التخلص منها أكثر صعوبة.

والحفاظ على المسام هو خطوة حاسمة للحصول على بشرة صحية، ولهذا السبب تعد مقشرات البشرة الدهنية مع مشتقات فيتامين أ وسائل جيدة في مكافحة حب الشباب، حيث تزيل الخلايا اللزجة التي تسبب انسدادًا للمسام بشكل ناعم ولطيف، وهذه الخلايا هي جزء من البثرة، ولذلك تساعد هذه المكونات أيضًا على علاج البثور الموجودة بشكل أسرع ومنع تكوين خلايا جديدة.

كما تقلل المضادات الحيوية عن طريق الفم من إمدادات الدهون، وتوقف أيضًا البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، فاسأل طبيبك إذا كان المضاد الحيوي عن طريق الفم هو خيارًا جيدًا بالنسبة لك، وضَع في اعتبارك أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل قد يكون له آثار جانبية خطيرة، ومع المضادات قد تكون قادرًا على الحفاظ على نتائج جيدة من خلال روتين موضعي للعناية بالبشرة.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك