Menu

تحذير من 5 أسباب لـ«انتفاخ قدميك».. وخبراء يقدِّمون نصائح للتعامل معها

«الوذمة» ينجم عن تراكم المزيد من السوائل

هل راقبت يومًا قدميك صباحًا، فلاحظت أنهما ليستا في حجمهما الطبيعي، أو كانتا متورمتين بغرابة؟ هذا ما يُطلق عليه طبيًا «الوذمة»، وهي مصطلح طبي للتورم الناجم عن تر
تحذير من 5 أسباب لـ«انتفاخ قدميك».. وخبراء يقدِّمون نصائح للتعامل معها
  • 37
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

هل راقبت يومًا قدميك صباحًا، فلاحظت أنهما ليستا في حجمهما الطبيعي، أو كانتا متورمتين بغرابة؟ هذا ما يُطلق عليه طبيًا «الوذمة»، وهي مصطلح طبي للتورم الناجم عن تراكم السوائل، الذي يمكن أن ينتهي في أي جزء من أجزاء الجسم؛ لكنه غالبًا ما يكون ملحوظًا في الساقين أو القدمين.

وحسب الخبراء، فإن القدمين المتورمتين بين الرجال والشباب في منتصف العمر، ليست في الغالب مدعاة للقلق؛ لكن يجدر بك معرفة ما الذي يجعل القدمين تنتفخان عادةً، لتعرف ما إذا كان الذي يحدث لك هو شيء عادى، أم أنك تحتاج إلى استشارة الطبيب، ولذلك وضع الخبراء هذه المؤشرات:

1- إذا قمت برحلة طويلة: أثناء وجودك لفترة طويلة من الوقت في وضع الجلوس، قد تصبح عروقك غير فعالة في هذا الوضع لإعادة الدم إلى القلب، ووضعك الثابت هذا يقلل من تقلص العضلات، الذي يساعد على إعادة الدم إلى القلب، كما يقوم بضغط الأوردة في ساقيك؛ مما يقلل من تدفق الدم.

ولمنع ذلك أو الحد من التورم في المرة المقبلة، من الضروري الاستيقاظ والتمدد والتحرك، في الرحلات الجوية الطويلة مثلًا تجول في كل ساعة أو ساعتين، كما يمكن أن تساعد الجوارب الضاغطة أيضًا في تقليل التورم.

2- لا تحصل على تمرين كافٍ: من المؤكد أن المزيد من الجلسات في صالة الألعاب الرياضية قد يفيد الكثيرين، ويزيد من الحركة على مدار اليوم، في وقت يحذّر فيه الأطباء من نمط الحياة المستقرة البعيدة عن الحركة وارتباطها بالعديد من الآثار السلبية؛ بما في ذلك التأثير على الدورة الدموية، ما قد يؤدي إلى تضخم قدميك.

وللحد من التورم، خذ فترات راحة منتظمة أثناء المشي أو أثناء التمدد لوقت اليوم، أو الجلوس طوال اليوم.

3- تأكل الكثير من الملح: الوجبات المالحة أو إضافة الكثير من الملح إلى طعامك، يمكن أن يسبب احتباس الماء، مما قد يؤدي إلى تورم الساقين والكاحلين والقدمين، تمامًا مثلما يمكن أن تسبب لنا الأطعمة المالحة الشعور بالانتفاخ حول البطن، ولذلك فإن تقليل تناول الملح يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل تورم أسفل الساق.

4 - الإصابة بالتواء الكاحل: لعله السبب الأكثر إيلامًا في هذه القائمة، فالتواء في الكاحل يؤدي للتورم السريع، الذي يحدث بعد انحراف كاحلك كاستجابة للإصابة، وهنا يجب الخلود للراحة ومراجعة طبيب مختص.

5- تناول دواء جديد: يمكن أن يزيد الدواء الجديد؛ بما في ذلك بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية - من خطر التورم، ولكن هذه الآثار الجانبية فردية للغاية، وإذا لم يتحسن التورم بعد عدة أيام، أو كان مؤلمًا أو موضعيًا في ساق واحدة، هنا يجب التحدث إلى طبيبك فورًا؛ لأنه قد يشير إلى مشكلة صحية أكبر، ومن الممكن أن يكون التورم أو الانتفاخ المطول غير المبرر على جانب واحد فقط، علامة على فشل القلب أو الكلى.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك